عمادة شئون الطلبة بالجامعة تبدأ تنفيذ فعاليات الأسبوع الثقافي الأول

افتتح الدكتور كمالين شعث –رئيس الجامعة الإسلامية- يرافقه الأستاذ الدكتور محمد عسقول –نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والدكتور سالم حلس –نائب رئيس الجامعة للشئون الإدارية، والدكتور رفعت رستم –نائب رئيس الجامعة للعلاقات الخارجية وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور طالب أبو شعر –عميد شئون الطلبة- افتتحوا أعمال الأسبوع الثقافي الأول الذي تنظمه وحدة الأنشطة الطلابية بعمادة شئون الطلبة بمركز المؤتمرات بالجامعة، والذي تستمر أعماله حتى التاسع من شهر كانون أول –ديسمبر الجاري 2006م.
وأكد الدكتور شعث خلال جولته في المعرض الذي يضم الكتاب الثقافي، ورسومات الكاريكاتير، وإنجازات القسم الرياضي بعمادة شئون الطلبة على أهمية الأنشطة الثقافية، والدور المعمول عليها في إمداد عقل الطلبة بالزاد الثقافي والمعرفي، الذي يعزز العملية الأكاديمية، ويدفع عجلتها قدماً نحو الأمام، وأشار الدكتور شعث إلى أن هذه التظاهرة الثقافية تثري العمل الطلابي وتجعل من الجامعة مكاناً للتطور الشامل.
تطوير القدرات وتوسيع المدارك
من ناحيته، أوضح الدكتور أبو شعر أن الأسبوع الثقافي ينطلق من رؤية الجامعة الإسلامية الهادفة إلى تطوير قدرات، وتوسيع مدارك ومعارف الطالب الفلسطيني، وتفعيل دوره في المجتمع.
ودعا الدكتور أبو شعر طلبة الجامعة للتفاعل مع فقرات الأسبوع الثقافي لتحصيل المعارف، وبين أهمية المشاركة في الأنشطة الثقافية اللامنهجية.
وعن مسرحية أخوة الدم التي عرضت في اليوم الأول لفعاليات الأسبوع بالتعاون مع شركة أمجاد الثقافية، أشار الدكتور أبو شعر إلى أن المسرحية شهدت إقبالاً واسعاً من طلبة الجامعة، وقدر عدد الحضور فيها (1500) طالب وطالبة، وأرجع ذلك لكون المسرحية تجسد الواقع الفلسطيني، وتعالج الضغوط النفسية والاقتصادية التي يعاني منها الشباب في المجتمع، ولفت إلى أن هذه المسرحية تهدف إلى توعية الطلبة بالحلول العلمية لمعظم مشاكلهم، وتكريس مبدأ الوحدة الوطنية في البيت الفلسطيني.


أهمية الأنشطة اللامنهجية
من ناحيته، شكر الأستاذ مازن النخالة –مسئول وحدة الأنشطة الطلابية- المؤسسات الثقافية والفنية التي شاركت في إعداد الأسبوع الثقافي، وأكد على أن الأسبوع يأتي في سياق مجموعة من الأنشطة اللامنهجية التي تقوم عليها العمادة.
وبخصوص معرض رسوم الكاريكاتير الذي يعرض إبداعات الفنانة أمية جحا، وعدد من طلبة الجامعة، نوه الأستاذ النخالة إلى اهتمام العمادة بتشجيع المواهب والمهارات، والعمل على صقلها، والاستفادة من التجارب الإبداعية الناجحة.
تلبية احتياجات الطلبة
وحول آراء الطلبة تجاه معرض الكتاب والصور، قال الطالب وسيم الزين –من كلية الشريعة والقانون- أن المعرض يضم العشرات من الكتب الثقافية الذي يجد فيها فوائد معرفية مختلفة، تنمي مداركه وتوسعها، واتفق معه في ذلك الطالب حسن البابا –من كلية العلوم- والذي أثنى على الإنتاج الإبداعي لطلبة الجامعة، وشكر الجامعة على اهتمامها بالأنشطة اللامنهجية، وحرصها على تلبية الاحتياجات المتعددة للطلبة.
يذكر أن الأسبوع الثقافي يشتمل على: معرضاً للكتاب، ورسومات الكاريكاتير، ومعرضاً لصور الأنشطة الرياضية في الجامعة، وعرضاً لمسرحية “أخوة الدم”، ولقاءً شعرياً يجسد مجزرة بيت حانون، وعرضاً للفروسية، وعرضاً لفيلم وثائقي عن مدينة عكا، ومحاضرة حول آثار وتاريخ مدينة غزة.

x