اللجنة العلمية بقسم الهندسة المعمارية تنظم محاضرة علمية حول التصميم الداخلي

 

نظمت اللجنة العلمية بقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية حول التصميم الداخلي وتطبيقاته، وتحدث خلال المحاضرة كل من المهندس أحمد شامية –مدير كلية الهندسة، والمهندس حسام داود –مدير مركز عمارة التراث، والمهندس نظير مهنا –مدير مكتب تصميم بغزة، وقد حضر المحاضرة التي عقدت في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية الدكتور فريد القيق –رئيس قسم الهندسة المعمارية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة المعمارية، وجمع من طلاب وطالبات القسم.

بدوره، تحدث المهندس شامية عن التصميم الداخلي وتطبيقاته في قطاع غزة، مستعرضاً عدداً من المشاريع التي تم تنفيذها من خلال مكتب (UTOPIA) للتصميم الداخلي، وأشار إلى مطالب واحتياجات خريطة التفكير بالنسبة للمهندس المعماري وتتمثل أهم بنودها في وضع الميزانية، وخطوط التصميم، والأجواء المرغوبة، والإشراف، والتنفيذ والقدرة على الإبداع.

وأوضح المهندس شامية أن العمل الفني والمعماري يحتاج إلى مهارات إدارية وأداء وظيفي متكامل يشمل العلم والخبرة، وبين طرق تصميم الواجهات الداخلية وعلاقتها بالأثاث، والتعامل مع الارتفاعات والفتحات، وإيجاد البؤرة التأثيرية البصرية.

من جانبه، تحدث المهندس داود عن مراحل التصميم الداخلي للمباني السكنية، وأشار إلى للفراغات والعلاقات الوظيفية وتحديد متطلبات التصميم الداخلي، وتحدث عن وضع وتطوير الأفكار التصميمية وتوزيع الخامات واستخداماتها، ودراسة الضوء والظل والمنظور والأبعاد.

من ناحيته، قدم المهندس مهنا عرضاً لمراحل تطور الأثاث على مر العصور واختلاف الحضارات والأذواق، وبين دور ثورة الاتصالات والتطور التكنولوجي في تأثر المصمم في الحضارات الغربية.

ولفت المهندس مهنا إلى أهمية تناسق تصميم الأثاث مع التصميم الداخلي للمنزل بتوزيع العناصر حسب اللون والشكل والحجم، وبين أن الصناعات الحديثة من الخشب والمعادن والبلاستيك ساهمت بشكل مباشر في إيجاد وتصميم أشكال جديدة تتناسب مع التصاميم الداخلية للمباني السكنية والمؤسسات.

x