بدء الدراسة في برامج دبلوم معهد التنمية المجتمعية بالجامعة

بدأت الدراسة للفصل الدراسي الأول من العام2008-2009 في معهد التنمية المجتمعية التابع لعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية، وقد شرع العام الجديد بأعماله بافتتاح وحدة الترجمة المهنية، التي بدأت في استقبال المنتسبين، لتتنوع بذلك البرامج المتخصصة التي تمنح درجة الدبلوم المهني المتخصص لحملة المؤهلات الجامعية المختلفة، وقد بلغ عدد الملتحقين ببرامج الدبلوم ما يزيد عن مائتي طالب وطالبة في برامج المعهد المختلفة، منها: اللغة الإنجليزية، والترجمة، وإدارة مؤسسات المجتمع المدني، والعلوم المالية والمصرفية.

وذكر الأستاذ خالد الكحلوت –مدير معهد التنمية المجتمعية بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر- أن المعهد يطرح مجموعة برامج متخصصة تمنح درجة الدبلوم المهني المتخصص لحملة المؤهلات الجامعية المختلفة.

وتناول الأستاذ الكحلوت برامج المعهد مبيناً أن برنامج اللغة الإنجليزية يشتمل على أربع تخصصات، هي: لغة الأعمال، واللغة الأكاديمية، واللغة العلمية، واللغة الصحافية والسياسية.

وذكر الأستاذ الكحلوت أن برنامج اللغة الإنجليزية الذي يدرس بواقع (36) ساعة معتمدة يطرح المساقات التي تتناسب مع موضوع التخصص، وأوضح أن البرنامج يستهدف خريجي الجامعات والموظفين والباحثين والإعلاميين الذين يجتازون امتحان القدرات باللغة الإنجليزية.

أما عن برنامج الترجمة المهنية الذي يدرس بواقع (40) ساعة معتمدة، أوضح الأستاذ الكحلوت أنه الأول من نوعه على مستوى فلسطين، وقد صمم خصيصاً من أجل مواجهة النقص الحاد في خبراء الترجمة الشفوية والتحريرية، وأضاف أن البرنامج يعد من أكثر البرامج أهمية بالنسبة للمجتمع الفلسطيني، حيث يساعد الخريجين على نشر الثقافة الفلسطينية، ونقل معاناة الشعب الفلسطيني باللغة الأجنبية للعالم، وتطرق الأستاذ الكحلوت إلى فرص العمل التي يتيحها البرنامج لحملة المؤهلات الجامعية، منها: الترجمة القانونية والتجارية، والترجمة الصحافية والسياسية، إضافة إلى الترجمة البحثية والأكاديمية، والترجمة الشفوية المباشرة.

وبين الأستاذ الكحلوت أن برنامج إدارة مؤسسات المجتمع المدني موجه بدرجة أساسية للعاملين في المؤسسات الأهلية والمنظمات غير الحكومية، ويشتمل البرنامج على مساقات المهارات الإدارية وعلوم الحاسوب والإدارة المالية، وإدارة المشاريع، وكتابة مقترحات التمويل والتشبيك وتعبئة المجتمع.

وأوضح الأستاذ الكحلوت أن برنامج العلوم المالية والمصرفية يدرس بواقع (50) ساعة معتمدة، ويستهدف العاملين في البنوك والمؤسسات المالية، أو حملة المؤهلات غير المتخصصة، وبين أن البرنامج يركز على التطبيقات العملية في إدارة العمليات المصرفية، والائتمان المصرفي، والتدقيق المصرفي، وإدارة الحاسبات المصرفية بدرجة أساسية.

أما عن برنامج السياحة والسفر، فقد ذكر الأستاذ الكحلوت أن البرنامج موجه إلى طلبة الثانوية العامة والراغبين للعمل في مجال السياحة والسفر، ولفت إلى أن البرنامج لم يطرح بعد بالرغم من اعتماده نظراً لظروف الحصار والإغلاق التي حالت دون وصول مدربيه.

وأوضح الأستاذ الكحلوت أن برنامج التجارة الخارجية وإدارة الأعمال الدولية يستهدف العاملين في المعابر التجارية والمطارات والموانئ، إضافة إلى العاملين في الجمارك والضرائب والراغبين بالعمل في مجالات التخليص الجمركي والشحن الدولي.

x