وفد من قسم الهندسة المعمارية بالجامعة يبحث آفاق التعاون مع رابطة علماء فلسطين

 

زار وفد من قسم العمارة بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية مقر رابطة علماء فلسطين؛ لبحث آفاق التعاون مع المؤسسة، وضم الوفد كل من الدكتور فريد القيق -رئيس قسم الهندسة المعمارية والدكتور نادر النمرة نائب رئيس القسم، والمهندس حسام داوود -مدير مركز عمارة التراث، و كان في استقبال الوفد الدكتور مروان أبو راس -رئيس رابطة علماء فلسطين.

وقد أوضح الدكتور القيق أن القسم طرح ولأول مرة مساق اختياري عن العمارة الفلسطينية يركز على عمارة وعمران بيت المقدس، لأهميتها الدينية والتاريخية والوطنية من ناحية، و بعد أن أقر وزراء الثقافة العرب أن تكون مدينة القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009م من ناحية أخرى. و قدم الدكتور القيق شرحاً عن طبيعة المخرجات المتوقعة من المساق، وعمل الطلبة ضمن مشاريع توثق المعالم العمرانية لمدينة القدس، والتي تركز بشكل أساسي على الحرم القدسي الشريف، وتحدث عن طموحات القسم في نشر هذه المعلومات لكي يستفيد منها أكبر عدد ممكن من المجتمع الفلسطيني والعالم الخارجي؛ لزيادة الوعي العربي والاسلامي بالأهمية الدينية والتاريخية للمدينة.

من جانبه، تناول المهندس داوود إسهامات المركز المتوقعة هذا العام احتفاءً بهذه المناسبة وتناول العديد من الفعاليات الإعلامية والتثقيفية التي سينفذها المركز بالتعاون مع مؤسسات محلية وإقليمية.

بدوره أكد الدكتور أبو راس على تقديره للدور المميز الذي تقوم به الجامعة الاسلامية في خدمة قضايا الوطن، وأبدى استعداده لتقديم الدعم اللازم لإنجاح هذه الفعاليات.

واتفق الجانبان على استمرار التنسيق في الفترة القادمة لإنجاز العديد من الأنشطة المشتركة ومنها ورشة عمل خلال الفصل الدراسي الحالي تتناول مدينة القدس.

x