عمادة خدمة المجتمع في الجامعة الإسلامية تحتفل بتخريج المشاركات في برنامج تنمية القدرات النسوية

احتفلت دائرة التدريب بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية بغزة بتخريج المشاركات في برنامج: “تنمية قدرات القيادات النسوية للعاملات في المؤسسات الأهلية”, والذي نفذته عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية بغزة, وبتمويل من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية, وقد حضر فعالية الاحتفال وتوزيع الشهادات على المدربين والمتدربات د. محمد مقداد – عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر, أ. أكرم جودة – مدير دائرة التدريب, وممثل عن مبادرة الشراكة الشرق أوسطية, إلى جانب المدربين والمتدربات.
وأفادت د. سناء أبو دقة – منسقة المشروع – أن البرنامج التدريبي يهدف إلى تطوير القدرات القيادية والإدارية للقيادات النسوية في المؤسسات الأهلية العاملة في جنوب قطاع غزة, إلى جانب إكسابهم المهارات اللازمة للعمل الإداري والقيادي, إضافة إلى تحفيزهم للمشاركة الفاعلة في المجتمع.
وأوضحت د. أبو دقة أن البرنامج انقسم إلى جزئين أحدهما نظري, والآخر تطبيقي, وعن الجزء النظري ذكرت د. أبو دقة أنه استغرق (88) ساعة تدريبية في عدد من المواضيع منها: الإدارة والتخطيط الاستراتيجي, والقيادة الفاعلة, والاتصال والتواصل, إضافة إلى حل المشكلات, وتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني, وكتابة المقترحات, وتدبير الأموال.
وأشارت د. أبو دقة إلى أن البرنامج جرى تنفيذه في مركز الجامعة الإسلامية في الجنوب, بمشاركة (21) سيدة من القيادات النسوية من مختلف المؤسسات المعنية, وبينت أنه قام على البرنامج خبراء ومتخصصون في مجالات علم النفس, والقيادة والإدارة, والمجتمع المدني.
بدوره, ذكر د. ماجد الفرا – أحد المدربين الميدانيين – أن التدريب الميداني للبرنامج استغرق (30) ساعة تدريبية, جرى خلالها متابعة المتدربات أثناء ممارستهن لعملهن في مؤسساتهن, مضيفاً أنه بعد الإطلاع على الواقع والاحتياجات الإدارية والفنية تم تقديم الاستشارات المناسبة لهذه الاحتياجات, ولفت د. الفرا إلى أنه تم متابعة العديد من مجموعات العمل التي كانت تلتقي باستمرار في مقر التعليم المستمر في الجامعة, وأشار د. الفرا إلى أنه تم إعداد العديد من الأنشطة المكتوبة التي تتناسب مع احتياجات مؤسسات المتدربات, مثل: إعداد المشاريع, وإعداد نماذج تقييم الأداء, وإعداد بروشور, إلى جانب إعداد الوصف الوظيفي.
وقد قامت المشاركات في البرنامج بتعبئة نموذج تقييم للبرنامج اشتمل على فقرات تتناول مدى كفاية ساعات التدريب العملي والنظري, إضافة إلى التوقعات التي كانت تتطلع إليها المشاركات في البرنامج عندما شرع بأداء أعماله, كما قيمت المشاركات المواضيع المختلفة التي عرضت خلال البرنامج خلال فترة تنفيذه والتي وصلت إلى قرابة تسعة أشهر متتالية, كما استقرء نموذج التقييم قصص النجاح التي حدثت للمشاركات في البرنامج, وسبل التطوير, وقد أبدت المشاركات في البرنامج تقديرهن الكبير لمستوى المادة التدريبية والمدربين المشاركين في البرنامج, وأثنت المشاركات على النتائج الإيجابية التي انعكست على الأداء وساهمت في تطويره, وإكساب مهارات جديدة للمتدربات.
جدير بالذكر أن البرنامج التدريبي يعتبر البرنامج الأول من نوعه الذي ينفذ في جنوب قطاع غزة, ويستهدف القيادات النسوية, وقد شارك في البرنامج التدريبي نخبة من المختصين, وهم: د. سناء أبو دقة, د. ماجد الفرا, د. رشدي وادي, د. محمد مقداد, م. هالة عثمان, أ. خليل الطرشاوي.

x