تدشين الموقع الإلكتروني لقسم الهندسة البيئية وإصدار نشرة تعريفية ببرامج الدراسات العليا بكلية الهندسة

دشنت كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية الموقع الإلكتروني الخاص بقسم الهندسة البيئية على صفحة الجامعة الإسلامية على الانترنت، وذكر الأستاذ الدكتور عدنان إنشاصي-عميد كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية- أن الموقع يحتوي معلومات متكاملة عن القسم تشمل: الخطة الدراسية، ووصف المساقات التدريسية، وتوزيعها حسب الفصول الدراسية، إضافة إلى قائمة بأسماء أعضاء الهيئة التدريسية وتخصصاتهم.

وأوضح الأستاذ الكتور إنشاصي أن الموقع سيسهل التواصل مع المهتمين في مجال البيئة، إلى جانب تزويد الطلبة بالمعلومات الأساسية عن القسم، وتعريفهم بمجالات اهتمامه.

وأفاد الأستاذ الدكتور إنشاصي أن قسم الهندسة البيئية يضم أساتذة أكفاء ذوي خبرة عالية، فضلاً عن المختبرات العملية، مثل: مختبر المياء والتربة والهواء والتي تعزز الدراسة النظرية بالتجارب العلمية.

ولفت الأستاذ الدكتور إنشاصي إلى أن القسم يهتم بتخصصات معالجة المياه والمياه العادمة، ومصادر المياه والهيدروليك، والنفايات الصلبة وجودة الهواء، وجودة وإدارة البيئة، وأساسيات ومتطلبات هندسة البيئة.

من جهته، أكد الدكتور محمد حسين – نائب عميد كلية الهندسة للبحث العلمي والتطوير- حرص كلية الهندسة على المشاركة في تحقيق أهداف التطوير في المجتمع الفلسطيني بافتتاح أقسام جديدة تلبي حاجة المجتمع كقسم الهندسة البيئية.

من جانبه، بين الدكتور يونس المغير-رئيس لجنة قسم الهندسة البيئية بكلية الهندسة أن فكرة تأسيس القسم جاءت للنهوض بالبيئة الفلسطينية بشتى محتوياتها، ومعالجة المشكلات البيئية المختلفة، مثل: تلوث المياه، والهواء، والتربة.

وأكد الدكتور المغير قدرة القسم على تخريج مهندسين أكفاء يستطيعون فهم المشكلات البيئية، فضلاً عن إيجاد الحلول التي تحافظ على البيئة، والمتمثلة في: طرق معالجة مياه الصرف الصحي والمياه، ودراسة تلوث الهواء والحد منه، إلى جانب إدارة المشاريع الهندسية، وإدارة النفايات الصلبة ودراسة التلوث البيئي بشتى أنواعه وطرق تخفيف حدته.

http://engin.iugaza.edu.ps/index.php?page=envir^main

 

إصدار نشرة تعريفية

وفي موضوع آخر، أصدرت كلية الهندسة نشرة تعريفية ببرامج الدراسات العليا، وتتضمن النشرة الخطط الدراسية لبرامج الماجستير المختلفة، ومعلومات أساسية عن شروط القبول والإلتحاق بالدراسات العليا بالكلية.

وأكد الأستاذ الدكتور إنشاصي أن إصدار النشرة يأتي ايماناً من الكلية بأهمية البحث العلمي في دفع عجلة التنمية بمجالاتها المختلفة، وأضاف أنً للدراسات العليا دوراً بارزاً في تطوير المعرفة، والمساهمة في تأهيل الكوادر البشرية العالية في المجالات العلمية المختلفة، إلى جانب دعم البحث العلمي، والمساهمة في خدمة المجتمع من خلال حل المشكلات، وتقديم الإستشارات العلمية، وعقد الندورات والمؤتمرات.

وأشار الأستاذ الدكتور إنشاصي إلى أن صياغة خطة برنامجي الماجستير للهندسة المدنية، والهندسية الكهربائية تخدم المجتمع المحلي وتدعم البحوث التي تفيد الواقع الهندسي في قطاع غزة، فضلاً عن تماشي هذه الخطط مع التوجيهات العالمية الحديثة في التعليم الهندسي التي تتجه نحو التخصص في المجالات الهندسية المختلفة.

وذكر الأستاذ الدكتور أن البرنامجين يسهمان في حل المشكلات الهندسية التي تواجه القطاع الصناعي والإنشائي في فلسطين، إلى جانب فتح آفاق التعاون في مجالات البحث العلمي مع الجامعات ومراكز البحوث المحلية والأجنبية، مشيراً إلى أن البرامج تشمل إدارة المشاريع الهندسية، والبنى التحتية، وترميم وصيانة المنشأت، وهندسة مصادر المياه، بالإضافة إلى برنامجي أنظمة التحكم وماجستير الحاسوب.

 

x