تحقيقاً للهدف 200

الجامعة الإسلامية تتقدم في مؤشرات النشر الدولي وتحقق متطلبات تصنيفات دولية جديدة

الجامعة الإسلامية تتقدم في مؤشرات النشر الدولي وتحقق متطلبات تصنيفات دولية جديدة

اهتمت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية من اللحظة الأولى على تعزيز  مفاهيم وممارسات النشر الدولي في قواعد البيانات الدولية Scopus and Web of Science، وحرصت العمادة على وقف نشر أبحاث علمية دون الإشارة للجامعة الإسلامية، لتشكل الجامعة محور النشر الدولي في جميع المنشورات العلمية لمنتسبيها من الباحثين والطلبة. 

وبادرت العمادة خلال الأشهر الماضية بتحديد هدف يتمثل بتحسين تصنيف الجامعة الإسلامية على المستوى الدولي ودخول تصنيفات جديدة للمرة الأولى وهو ما تم الإعلان عنه في برنامج “الهدف 200”.

ولتحقيق هذا الهدف أطلقت العمادة مكافأة النشر الدولي للباحثين والطلبة، ونظمت العديد من البرامج التدريبية لتعزيز مفاهيم النشر الدولي وذلك من خلال محاضرات نوعية ترتقي بمنظومة البحث العلمي في الجامعة.

وحرصًا على توحيد النشر الدولي باسم الجامعة الإسلامية، عملت العمادة على تفعيل التواصل مع مبتعثي الجامعة من الباحثين أعضاء الهيئة التدريسية للنشر باسم الجامعة الإسلامية وفق التسمية المتعارف عليها في قواعد البيانات الدولية، وقد أثمرت جهود العمادة خلال الفترة الماضية ليشكل عدد الأبحاث المنشورة في قاعدة بيانات Scopus خلال الأعوام (2022-2017) ما يزيد على 500 دراسة. 

وتأكيدًا لهدف العمادة للعام 2022 لتحقيق متطلبات النشر الدولي لتصنيف Times Higher Education Arab University Rankings فإن ارتفاع عدد الأبحاث المنشورة في Scopus نتيجة التشجيع والتوعية والعمل المستمر على ربط الأبحاث المنشورة باسم الجامعة الإسلامية بغزة قد ساهم في تحقيق الجامعة لمتطلبات التصنيف في بداية العام 2022. 

وأكد الأستاذ الدكتور يوسف الجيش- عميد البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الإسلامية، على أن تحقيق متطلبات التصنيف العربي لمجلة التايمز العالمية هو نتاج عمل مستمر بجهود عمداء البحث العلمي والدراسات العليا خلال السنوات الماضية والذين كان لهم بصمة واضحة في تعزيز النشر الدولي للجامعة الإسلامية وبجهود أسرة عمادة البحث العلمي الذين سعوا جاهدين لتحقيق الهدف، وحث الأستاذ الدكتور الجيش الباحثين من الأكاديميين والطلبة على نشر المزيد من الأبحاث باسم الجامعة الإسلامية حرصًا على تعزيز مكانة الجامعة محلياً وإقليمياً ودولياً.  

 

x