في حصاد العام 2021

الجامعة الإسلامية تتخطى كل التحديات وتحقق المزيد من الإنجازات أكاديميًا وبحثيًا ومجتمعيًا

الجامعة الإسلامية تتخطى كل التحديات وتحقق المزيد من الإنجازات أكاديميًا وبحثيًا ومجتمعيًا

تكللت جهود أسرة الجامعة الإسلامية في العام 2021م بحصيلة وافرة من الإنجازات النوعية التي حققها من خلال كلياتها وعماداتها ودوائرها المختلفة، والتي جاءت بفضل تضافر الجهود، والحرص على تحقيق الرفعة والتقدم للجامعة، والعمل الدءوب المخلص الهادف إلى الحفاظ على مكانتها وسمعتها الطيبة في الأوساط الأكاديمية على المستويات المحلية والدولية والإقليمية.

وتحرص الجامعة عاماً بعد عام إلى تعزيز حضورها في مجالات: التعليم الأكاديمي، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع والتعليم المستمر، فضلاً عن توطيد علاقاتها الناجحة مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية داخل فلسطين وخارجها.

البرامج الأكاديمية

وها هي الجامعة الإسلامية خلال عام مواجهة التحديات 2021م تواصل مسيرة افتتاح البرامج الأكاديمية النوعية التي تحاكي احتياجات المجتمع وتلبي حاجات سوق العمل، وتفتتح (12) برنامجًا أكاديميًا نوعيًا في الجامعة خلال العام 2021م في مراحل الدكتوراة ،الماجستير، البكالوريوس، والدبلوم المهني المتخصص.

وبهذا يصبح مجموع البرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة (155) برنامجًا أكاديميًا في مراحل الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس والدبلوم العالي والدبلوم المهني المتخصص.

واستقبلت الجامعة الإسلامية خلال العام 2021م (5027) طالبًا جديدًا، وبلغ عدد خريجي وخريجات الفوج الأربعين أفواج العراقة والتميز (3928) خريجاً وخريجة، وبهذا يصبح عدد خريجي وخريجات الجامعة الإسلامية منذ التأسيس (84.636) خريجًا وخريجة.

الجوائز والإنجازات

أما عن الجوائز والإنجازات التي سُجلت للجامعة خلال العام 2021م على صعيد الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والطلبة والخريجين، فقد فازت الجامعة بـ (6) مشاريع دولية، هي: (3)ممولة من شبكة التعاون أجل السلام المستدام والشامل، (1) التعليم والبحث الرقمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، (1) منسق مشروع تطوير خرسانة مستدامة عالية الأداء، (1) شبكة الثقافة من أجل السلام المستدام والشامل، فضلًا عن حصول مجلات الجامعة على الفئة الأولى Q1 في معامل أرسيفArcif للعام 2021،  وحصول مركز إيوان على منحة لتعزيز حماية التراث الثقافي في قطاع غزة.

وفي الجانب الرياضي، (4) بطولات رياضية حصدت فيها الجامعة الإسلامية المركز الأول، هي: القوة البدنية، القوة البدنية (فئات)، كرة الطاولة، كرة الطائرة.

وعلى صعيد أعضاء هيئة التدريس، سجل العديد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة إنجازات نوعية في مجال البحث العلمي والأكاديمي، فقد صنف مؤخرًا كلاً من: الأستاذ الدكتور سفيان تايه – من كلية العلوم، والدكتور بسام تايه – من كلية الهندسة، ضمن أفضل (2 %) من الباحثين حول العالم بناءً على دراسة أجرتها دار النشر العالمية elsevier وجامعة Stanford  .

أما عن الخريجين والطلبة، فقد حصلت خريجة من كلية العلوم على لقب “أفضل معلم عالمي لعام 2021” من مؤسسة “EDUKOS Unite” في الهند، وحصلت طالبة من كلية التربية على لقب معلم عالمي (Global Teacher Award 2021) من منظمة AKS education award ، فيما حصد فريق الجامعة الإسلامية على المركز الأول في دوري مناظرات جامعات قطاع غزة للعام 2021م.

التصنيفات العالمية

وفي جانب حرص الجامعة الإسلامية في الحفاظ على تقدمها على مستوى الجامعات العالمية والعربية والفلسطينية، وتكريس جهودها عبر تشكيل اللجان المختصة لمتابعة ملف التصنيفات بما يحتويه في رصد إنجازات الجامعة في كافة الجوانب، فقد حصلت الجامعة الإسلامية خلال العام 2021م على المرتبة الثانية فلسطينيًا حسب تصنيف  Webometrics  لاقتباسات البحث العلمي، وكانت الأولى على جامعات قطاع غزة والثالثة فلسطينياً وفق مقياس ويبومتركس العالمي “نسخة يوليو 2021م”.

وهي مازالت تتطلع إلى تحقيق المزيد من الإنجازات لتحافظ على مكانتها وسمعتها وتقدمها في التصنيفات العالمية والإقليمية والدولية.

الاتفاقيات والشراكات

وفي جانب الاتفاقيات والشراكات النوعية التي وقعتها الجامعة خلال العام، فقد جرى توقيع ما يزيد عن (20) اتفاقية تعاون، وكان من أبرزها اتفاقية تعاون مع جامعة لشبونة الجديدة في البرتغال وتعد كأحد مخرجات مشاريع التبادل الدولي، وتوقيع اتفاقية تعاون بين كلية العلوم الصحية ومستشفى سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للتأهيل والأطراف الصناعية، وتوقيع اتفاقية تفاهم بين الجامعة الإسلامية ومؤسسة “ريتش اديوكيشن فند”، وتوقيع اتفاقية تعاون وشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية في إطار تنفيذ مشروع التوعية الانتخابية في الجامعات للعام 2021 الممول من الإتحاد الأوروبي.

مختبرات علمية

وافتتحت الجامعة الإسلامية خلال العام 2021م (10) مختبرات ووحدات تعليمية في كليات ومرافق الجامعة، منها: أربعة مختبرات حاسوب تدريبية في كلية التربية بتنفيذ فرع جمعية مؤسسة الخليج التعليمية بغزة، وبتمويل كريم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بدولة الكويت، ومختبرين حاسوب لقسم هندسة الحاسوب في مبنى كلية العلوم، بتمويل من الندوة العالمية للشباب الإسلامي وبتنفيذ مجموعة الكبار التجارية، و(٤) مختبرات ووحدات تعليمية، هي: مختبر السياسات ودراسات حل النزاع، مختبر إلكترونيات القوى، مختبر شبكات الحاسوب، ومختبر نظم المعلومات الجغرافية.

الأنشطة اللامنهجية والبحث العلمي

 وفي سياق عقد الأنشطة اللامنهجية الكبرى، فقد جرى خلال العام 2021م تنظيم (4) مؤتمرات علمية ودولية: هي،  مؤتمر هندسة الكهرباء، مؤتمر الإعجاز التشريعي، مؤتمر التعليم الطبي في فلسطين،  مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وعقد (14) يوماً دراسياً، و(70) ورشة عمل ولقاء علمي، (20) فعالية وبرنامج تدريبي، (25) احتفالية تخريج، إلى جانب الفعاليات والأنشطة الأخرى.

ومن ناحية أخرى، كرست الجامعة الإسلامية كل جهودها وجاهزيتها للاستمرار في عملية التعليم الوجاهي من خلال إطلاق حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، فقد أطلقت حملة لتطعيم الموظفين والطلبة، وحملة لتطعيم موظفي وطلبة الجامعات في قطاع غزة.

أما في الجانب البحثي، فقد تم إضافة (300) عنصر بحثي جديد لأعضاء هيئة التدريس لمستودع الجامعة الإسلامية البحثي (يونيو- ديسمبر2021)، وحصل مجموعة من طلبة الجامعة على الجوائز العلمية الوقفية 2021م:

– (9) جائزة سلطانة نهر والبروج رحمان للعلوم والهندسة.

– (6) جائزة سناء أبو دقة للعلوم التربوية والنفسية.

– (3) جائزة التميز الأكاديمي في الكيمياء.

– (6) منحة التميز الأكاديمي للطالبات.

وتنظر الجامعة الإسلامية بغزة  بعين التفاؤل والأمل إلى تحقيق المزيد من الإنجازات والتطلعات في العام 2022م في حقل التعليم العالي بما يسهم في تطوير المنظومة التعليمية في فلسطين، من خلال سعيها للحفاظ على مكانتها المعروفة في الأوساط الأكاديمية، والأخذ بأسباب ومقومات التقدم والتطور.

x