نظمت عمادة الجودة والتطوير في الجامعة الاسلامية ورشة عمل بعنوان :”تطبيق التعلم الخدمي”، وأقيمت الورشة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى القدس للقاعات الدراسية بحضور الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة -عميد الجودة والتطوير، والأستاذ الدكتور أيمن السقا- مساعد نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور فريد القيق- عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة، والدكتور محمد عزيز- نائب مدير الجودة، وعدد من الهيئة التدريسية من مختلف كليات الجامعة.
وقال الأستاذ الدكتور المناعمة: “التعلم الخدمي هو أسلوب حياة وتعلم له آثاره الإيجابية على الطالب المتعلم، والمدرسـ والمجتمع، والمؤسسة التي ينتمي إليها الطالب والمعلم”.
وبين الأستاذ الدكتور المناعمة أن التعلم الخدمي يفيد الطالب من خلال قدرته على التعلم وصقل مواهبه وقدراته التي يمكن أن يقدمها للمجتمع، وأضاف “على مستوى المدرس فإنه سيقوم بالتنسيق ومراجعة المحتوى والتدقيق وبالتالي لن يستطيع القيام بجميع المهام الموكلة إليه وبوجود التعلم الخدمي فإن هذا سيسهل الأمر على الطالب والمدرس”.
وأوضح الأستاذ الدكتور المناعمة أن التعلم الخدمي مدرج في قائمة لوائح الجامعة ومع انطلاق العام المقبل سيكون من ضمن مساقات الدراسة داخل الجامعة سيما أنه يتم تداوله منذ سبع سنوات فضلًا عن كونه أفضل وسيلة استقطاب للطلبة الجدد.
من جانبه، قال الدكتور عزيز: “تنبع أهمية التعلم الخدمي من خلال جمع الناس على قضايا مشاركة، والخروج عن المألوف، يجعل الطالب جزء حقيقي منه بدمج جميع المهارات بين الطالب والمعلم لتسهيل عملية التعليم”.
وأشار الدكتور عزيز إلى عقد اتفاقية بين الجامعة ووزارة التربية والتعليم تتيح للجامعة التعامل مع كافة مرافق الوزارة سواء أكانت مديريات أم مدارس، إضافة إلى اتفاقيتين سابقتين عقدتا بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المدني.
وخلال الورشة تم عرض محتوى ببرنامج البوربوينت حول تطبيق مفهوم التعلم الخدمي، ومجموعة نماذج لتطبيق فكرة التعلم الخدمي لكل من الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة، والأستاذ الدكتور فريد القيق -من كلية الهندسة.