ندوة بكلية تكنولوجيا المعلومات حول الممارسات الصحية للمبرمجين ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات

ندوة بكلية تكنولوجيا المعلومات حول الممارسات الصحية للمبرمجين ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات

نظمت كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية بغزة ندوة علمية بعنوان:” أفضل الممارسات الصحية للمبرمجين ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات”، وألقى الندوة الدكتور نمر دلول- استشاري أمراض المخ والأعصاب، عضو هيئة التدريس في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية.

وأقيمت الندوة في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات بالجامعة بحضور عدد من المهتمين والمعنيين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة بكلية تكنولوجيا المعلومات.

من جانبه، لفت الدكتور دلول أن الندوة تأتي في إطار التوجيه والإرشاد بمخاطر الجلوس أمام شاشة الحاسوب لفترات طويلة تزيد عن  (8) ساعات يوميًا، مبينًا أن ذلك يسهم في زيادة الإصابة بأمراض الانزلاق الغضروفي للرقبة وأسفل الظهر، بالإضافة إلى الإصابة بالسكتات والنوبات القلبية وانسداد الشرايين.

وقال الدكتور دلول: “إن الجلوس المستمر أمام شاشات الحاسوب والأجهزة اللوحية يؤدي إلى حدوث خلل في وظيفة عمل الكلية والجهاز البولي وفق دراسة بريطانية نشرت حديثًا”، مشيرًا إلى أن تقليل الجلوس أمام الأجهزة الذكية يقلل خطر الاصابة بأمراض الكلى بنسبة 30% لدى السيدات و5% لدى الرجال.

وأوضح الدكتور دلول أن المبرمجين والعاملين في المجال التكنولوجي هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمشكلة تكوين الحصوات وآلام أسفل الظهر والرقبة والتهابات المسالك البولية، وأكد الدكتور دلول أن الممارسات الخاطئة للأغذية الغير صحية التي يتناولها الأشخاص الذين يجلسون لساعات عمل طويلة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض السمنة، وخشونة الركبة، وتشحم الكبد.

ونوه الدكتور دلول إلى أن الضوء الأزرق الذي يصدر عن الأجهزة اللوحية والذكية يؤثر على الالفا ويبز في الدماغ ما يؤدي إلى إصابة العين بأمراض قصر النظر والجفاف وإرهاق العينين والألم حولهما.

x