فوز الجامعة بمشروع ممول من مجموعة التعاون في التعليم والبحث الرقمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

فازت الجامعة الإسلامية بغزة بمشروع ممول من مجموعة التعاون في التعليم والبحث الرقمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعنوان :”تعزيز قدرة الجامعات الفلسطينية على السلام وتحويل النزاعات والمصالحة “(PALUNI PEACE) بإدارة جامعة بازل (University of Basel) في سويسرا، وبالشراكة مع مؤسسة سويس بيس (Swisspeace) في سويسرا.

ويدير المشروع من الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور وليد المدلل -أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الإسلامية، والمهندسة أماني المقادمة-رئيس قسم العلاقات الخارجية.

ويعتبر الصراع أحد أهم تحديات التنمية التي يواجهها العالم اليوم، وهو العائق الرئيس أمام التنمية البشرية والازدهار، حيث شهدت فلسطين تاريخًا متوترًا من الصراع، وجولات متعددة ومتكررة من الصراع العنيف، ومع هذا لعبت الجامعات تقليديًا دورًا مهمًا في التنشئة السياسية الاجتماعية.

ويهدف المشروع -الذي يستمر تنفيذه لمدة ثمانية عشر شهراً ابتداءً من ديسمبر 2021- إلى تعزيز قدرات مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في مجال السلام وحل النزاعات، مع التركيز على غزة، إضافة إلى التغلب على بعض الآثار السلبية للحصار المستمر وانعدام حرية الحركة لطلبة غزة وأعضاء هيئة التدريس، وزيادة دراسة أحدث أبحاث السلام في جامعات غزة وزيادة التغيير السابق بين الخبرات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني في غزة.

هذا وسيسهم المشروع في تعزيز التواصل بين الجنوب والشمال، وتبادل المعرفة، والتفاهم بين الثقافات، وتعزيز مجتمع الممارسة في دراسات السلام / الصراع في قطاع التعليم العالي؛ تعزيز فهم الطلبة لمفاهيم السلام وحل النزاعات والاستراتيجيات والدروس المقارنة المستفادة، إلى جانب تعزيز مهارات موظفي الجامعة الإسلامية في التدريس والبحث في مجال السلام وحل النزاعات، إضافة إلى البناء على الخبرات المكتسبة أثناء الإغلاق، عندما كان التدريس عن بُعد.

ومن الجدير بالذكر، أن من أهم نتائج المشروع هو عبارة عن دورة تجريبية حول دراسات السلام والتي ستوفر البيانات ذات الصلة للانتقال بها إلى إنشاء درجة ماجستير جديدة في السلام وحل النزاعات في الجامعة الإسلامية في غزة.

x