أكاديميان من كليتي العلوم الصحية والهندسة يشاركان في المؤتمر السنوى للتجمع الفلسطينى للعلوم الحياتية

أكاديميان من كليتي العلوم الصحية والهندسة يشاركان في المؤتمر السنوى للتجمع الفلسطينى للعلوم الحياتية

شارك كل من: الأستاذ الدكتور عدنان إبراهيم  الهندي- أستاذ  علم الطفيليات الطبية بكلية العلوم الصحية، والأستاذة الدكتورة هالة الخزندار- أستاذ ورئيس قسمي الهندسة الكهربائية والنظم الذكية بكلية الهندسة، وباحثين آخرين بورقة عمل تحت عنوان :

Effect of Magnetic field on the growth of the cultured Entamoeba histolytica isolated from patients in Palestine

وتمت المشاركة بالورقة البحثية فى المؤتمر السنوى للتجمع الفلسطينى للعلوم الحياتية، حيث شارك (33) باحثًا في جلسات المؤتمر.

وهدف البحث إلى دراسة تأثير المجال المغناطيسى الثابت SMFعلى نمو طفيل المُتَحَوِّلَة الحَالّة للنُسُج Entamoeba histolytica المستزرع فى المختبر والذى تم الحصول على عيناته من مرضى من غزة،  وتم تعريض هذه الخلايا البيولوجية إلى قوى SMF مختلفة بقيمة قصوى تساوي 30 mTesla  على طفيل المُتَحَوِّلَة الحَالّة للنُسُج  لفترات زمنية مختلفة: 0 ساعة ، 24 ساعة ، 48 ساعة ، 72 ساعة حيث تمت الزراعة على وسط أجار معدّل  في المختبر.

وأظهرت النتائج نجاح استزراع طفيل المُتَحَوِّلَة الحَالّة للنُسُج إذا احتفظنا بالعينة لفترة أطول لمدة 14 يومًا ثم  ينخفض ​​معدل النمو إلى الصفر. عند تطبيق 10 mTesla و 15 mTesla من SMF على العينة، وأشارت التجارب إلى أن SMF يثبط نمو وانتشار اتروفات الطفيل، بالإضافة إلى ذلك موت جميع الخلايا تمامًا في فترة زمنية قصيرة والتي تعتمد على قوة SMF .

وتوصلت الدراسة إلى أن SMF يثبط نمو الطفيل وتغير شكل خلاياه البيولوجية، وأوصت الدراسة بضرورة إثبات سلامة استخدام SMF كعلاج لطفيل الانتاميبا في عدة خلايا من العائل المضيف وفي نماذج حيوانية.

ومن الجدير بالذكر أن البحث نشر فى مجلة Experimental parasitology  والتى تصدر عن دار النشر  ELSEVIER (Al-Hindi et al., 2021).

x