
شاركت الجامعة الإسلامية في مؤتمر دولي حول الابتكار الاجتماعي من أجل التنمية المستدامة من خلال الشراكات الأكاديمية العالمية” ‘Social Innovation for Sustainable Development through Global Academic Partnerships’. وذلك عبر منصة زوم، والذي نظمته جامعة شانديغار Chandigarh في الهند، وجمع بين مستشاري ورؤساء ونواب رؤساء جامعات دولية ومحلية بارزين للتداول بشكل مشترك لرسم خارطة لجامعات العصر الجديد حول موضوع المؤتمر.
وشارك الدكتور نظمي المصري – الأستاذ المشارك في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب- ممثلاً عن الجامعة الإسلامية بعدما تم ترشيحه من قبل رئاسة الاجامعة وعمادة الشئون الخارجية، وشارك الدكتور المصري في إحدى الندوات الرئيسة في المؤتمر، وقدم عرضاً ضمن ندوة عبر الإنترنت بعنوان :”تلبية تطلعات الطلبة: نحو عبور الحدود وتشجيع الإبداع”.
(Meeting student aspiration: Crossing Boundaries unlocking creativity)

واستهل الدكتور المصري حديثه بتقديم لمحة مختصرة عن واقع التعليم العالي في فلسطين، وكيفية التغلب على التحديات والأزمات الممتدة وخاصة في ظل جائحة كوفيد 19، وناقش أيضاً مجموعة من الأفكار والإستراتيجيات العملية التي يمكن أن تتبناها الجامعات العالمية ومن ضمنها الجامعات الفلسطينية لتلبية تطلعات الطلبة من خلال تجاوز الحدود والقيود، وإطلاق العنان للإبداع.
وتناول الدكتور المصري مدى تأثير التخطيط الاستراتيجي لتلبية تطلعات الطلبة واحتياجاتهم ورغباتهم من خلال تبني وزارات التعليم ومؤسسات التعليم العالي وبرامج التمويل بناء القدرات، والتبادل الأكاديمي والبحث العلمي لمجموعة من الأهداف والمهارات العالمية نحو تأهيل وتخريج طلبة قادرين على المنافسة في أسواق العمل الدولية والحصول على عمل لأداء مهام عالمية يتطلبها سوق العمل العالمي.
وخلال كلمته، اقترح الدكتور المصري خمسة وثائق وأهداف ومهارات دولية يجب الاعتماد عليها في إعداد الخطط الإستراتيجية للوزارات والجامعات، منها: أهداف التنمية المستدامة ال 17 (SDGs)، ومهارات القرن 21، ونموذج الحلزون الثلاثي للابتكار The triple helix model of innovation ، و طرق النهج التشاركي والتعاوني Participatory & collaborative approach، وأنسنة التعليم أي إضفاء الطابع الإنساني على التعليم الجامعي.
واختتم الدكتور المصري المناقشة بتقديم عناوين وملخصات لمجموعة من المصادر الحديثة ذات الصلة بتلبية تطلعات الطلبة نحو عبور الحدود والإبداع والحصول على عمل في أسواق العمل الدولية والمساهمة في التنمية المستدامة من خلال بناء الشراكات الأكاديمية وبناء المهارات العالمية.