مركز الأبحاث والمشايع يعقد لقاءً تعريفيًا بمنح تمويل مشاريع تخرج طلبة كلية الهندسة

مركز الأبحاث والمشايع يعقد لقاءً تعريفيًا بمنح تمويل مشاريع تخرج طلبة كلية الهندسة

عقد مركز الأبحاث والمشايع في كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية لقاءً تعريفيًا بمنح تمويل مشاريع تخرج طلبة كلية الهندسة، وحضر اللقاء كل من: الدكتورة سناء صالح- نائب عميد كلية الهندسة، والدكتور طالب الريس- مدير مركز الأبحاث والمشاريع، والأستاذ أشرف حجازي- مدير مشروع 10X، وجمع من أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية والطلبة في الكلية.

من جانبها، قالت الدكتورة صالح :”تعمل كلية الهندسة بشكل دائم على مساعدة طلبتها في تطوير ذاتهم وتحسين أدائهم واستكمال مسيرتهم التعليمية، وتخريج كفاءات علمية من الطلبة ليكون لهم أثر بالغ في تطور وخدمة المجتمع، وأضافت تسهم الكلية في التخفيف عن الطلبة بتقديم المنح لهم، ومساعدتهم في الدعم الفني والتقني.

من ناحيته، أوضح الدكتور الريس أن هذا اللقاء له دور في مساعدة الطلبة على تمويل مشاريع تخرجهم للخروج بمشاريع ومنتجات ناجحة ومثمرة ومقبولة من خلال شروط معينة لتطبق على أرض الواقع، وبين أن اللقاء فرصة حقيقية للخريجين لتمويل مشاريعهم، بالإضافة إلى الدعم الفني المقدم من الكلية.

ونوه الدكتور الريس إلى أن هدف المركز هو المساعدة في حصول أكبر عدد من الطلبة على الدعم والمساندة من الناحية التقنية وميزانية وتكلفة المشروع، التي تعتبر من أساسيات البحث العلمي.

بدوره، شدد الأستاذ حجازي على أن مشروع 10X متميز من حيث عدد الأفكار التي سيتم احتضانها، ونوعية الأنشطة المقدمة فيه، وأهمها البحث والتطوير التي تقوم بدعم أفكار مشاريع تخرج الطلبة والمتعلقة في حل ومعالجة مشكلة معينة أو تقدم خدمة للمجتمع، وبين أنه من الممكن أن يصبح المشروع ناشئ وتجاري ومدر للدخل للخريج.

ولفت الأستاذ حجازي إلى أن المشروع يساعد الطالب على تقديم النموذج الأولي للفكرة على أرض الواقع، والذي يعمل على تسويق الفكرة وفتح آفاق للمشروع حتى يصبح لها فرص أخرى لطلبة كلية الهندسة، واستعرض طلب تقديم الفكرة التي يعمل عليها الطالب ويتم مناقشتها مع كلية الهندسة لاختيار أفضل الأفكار للعمل عليها، ثم تقديم الدعم الفني والمالي.

x