اختتام فعاليات مؤتمر التعليم الطبي في فلسطين- منظور شمولي في الجامعة الإسلامية

اختتام فعاليات مؤتمر التعليم الطبي في فلسطين- منظور شمولي  في الجامعة الإسلامية

أوصى المؤتمرون المشاركون في المؤتمر الطبي الدولي التاسع والمؤتمر الطبي الطلابي الأول “التعليم الطبي في فلسطين- منظور شمولي، الذي نظمته كلية الطب بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع المنتدى الطبي الفلسطيني- الفرع الطلابي، بضرورة الاهتمام بتعليم المهارات اللازمة للتعليم الطبي وإحداث التعليم التفاعلي الذي يسعى إلى إدارة التعليم من خلال طريقة التعليم المدمج، إضافة إلى التركيز على أهمية التعليم الإلكتروني والوجاهي معًا، وأكدوا على ضرورة إدخال التعليم القائم على عمل طلبة منتجين من خلال تطوير مهاراتهم الطبية والعمل على إشراكهم في مجموعات المهام.

وردت تلك التوصيات في الحفل الختامي لأعمال المؤتمر الطبي التاسع، والذي انعقد على مدار يومين في قاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة الإسلامية، بحضور الدكتور فضل نعيم- عميد كلية الطب، ولفيف من المهتمين والمعنيين في القطاع الصحي، وعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية في الجامعة.

الجلسة العلمية الأولى

وبخصوص الجلسات العلمية لليوم الثاني للمؤتمر، فقد انعقد على مدار أربع جلسات علمية، أما الجلسة العلمية الأولى فقد ترأسها الأستاذ الدكتور إبراهيم الأسطل، وتناول فيها الأستاذ الدكتور عمار داوود فلسفة التعليم الطبي في ضوء المتغيرات الحديثة، وتطرق الأستاذ عبدالله رمضان إلى تقييم التعليم الطبي في فلسطين خلال جائحة كورونا، وناقش الأستاذ مصطفى أبو جياب تأثير التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا على طلبة الطب في مدينة غزة، وأشارت الأستاذة أميرة الأزعر إلى تجربة التعليم الإلكتروني في التعليم الطبي خلال جائحة كورونا في قطاع غزة، واستعرضت الدكتورة شيماء صيام تصور مقترح لتوظيف تقنية “الواقع المعزز” في تدريس مناهج كلية الطب، وأشارت الدكتورة وئام الشيخ عيد إلى الكفايات التعليمية الرقمية اللازمة لمعلمي كلية الطب في ظل جائحة كورونا.

الجلسة العلمية الثانية

أما الجلسة الثانية فقد ترأسها الأستاذ الدكتور خميس الإسي، ناقشت فيها الدكتورة ميرة لنغ التعليم التحويلي كنموذج أساسي للتعليم الطبي، وتطرق الدكتور بكر أبو جراد إلى تصورات الطلاب فيما يتعلق بالتعلم الإلكتروني خلال فترة جائحة كورونا COVID-19)) في كلية الطب في الجامعة الإسلامية في غزة، ونوه الدكتور تامر عبد الغفور إلى الاستخدام المستقبلي للتكنولوجيا في التعليم الطبي بعد حقبة جائحة كورونا COVID-19) ) واستعراض المؤلفات الخاصة بالمنشورات والتجارب الحديثات، وتناول الدكتور تيسير عفيفي تصور طلاب الطب للفحص السريري الموضوعي المنظم (OSCE): ملاحظات لتحسين العملية، واستعرضت الأستاذة سوار العجلة وجهات نظر الطلاب حول التدريس السريري  في كليات الطب في الجامعات الفلسطينية، ولفت الأستاذ عبد الكريم سمور إلى مستويات الوعي بأنشطة التعليم الطبي المستمر ضمن المتخصصين في الرعاية الصحية في قطاع غزة: دراسة مقطعية.

الجلسة العلمية الثالثة

وبخصوص الجلسة الثالثة، حيث ترأسها الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة، وأشار فيها الدكتور عز الدين قوتة إلى التعليم الطبي المستمر ..غزة وخطوات قليلة كبيرة، ونوه الأستاذ الدكتور فوزي شرف إلى مقارنة مناهج تعلم طلاب الطب بين التعلم الإلكتروني القائم على النسخ الورقية والتعلم القائم على الفريق، ولفت الدكتور أحمد الشرفا إلى تقييم برنامج التدريب الطبي في وزارة الصحة في مدينة غزة، وتطرق الدكتور نبيل البرقوني إلى تأثير مبادرات تطوير الجودة والتي تشمل برامج التدريب المستمر في مؤشرات الإصابة بالأمراض والوفيات عند الأطفال حديثي الولادة طفال حديثي الولادة في مدينة غزة في فلسطين، وتحدث الأستاذ الدكتور فايز شلدان حول التحديات التي تواجه طلبة كلية الطب في الجامعات الفلسطينية في المرحلة السريرية وسبل التغلب عليها.

الجلسة العلمية الرابعة

أما الجلسة الرابعة، فقد ترأسها الأستاذ الدكتور يوسف الجيش، حيث أشار الأستاذ الدكتور خميس الإسي إلى المهارات المتوقعة من طلبة كلية الطب حديثي التخرج، وتناول الدكتور توفيق شبير المثابرة وحل المشكلات لدى طلبة كليتي الطب والهندسة في الجامعة الإسلامية، وتطرق الأستاذ أيهم أبو القمبز إلى خريجي كلية الطب الجدد في فلسطين، ناقش فيها الأستاذ الدكتور فوزي شرف انضمام الفيزيائيين الفلسطينيين إلى CPD: ممارسة حالية، تحفيز وعوائق.

x