انعقاد اليوم الدراسي “إدارة المخلفات ..حماية للبيئة” في الجامعة الإسلامية

عقدت كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية بغزة بالشراكة مع سلطة المياه وجودة البيئة وبلدية غزة بمناسبة يوم البيئة العربي 2021م يوم دراسي تحت عنوان:” إدارة المخلفات.. حماية للبيئة”، في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، وحضر فعاليات اليوم الدراسي كل من: الدكتور خليل الأسطل- عميد كلية الهندسة، والدكتور يحيى السراج- رئيس بلدية غزة،  والدكتور يوسف إبراهيم- رئيس سلطة المياه والجودة، وعدد من المهتمين والمختصين في مجال المياه والبيئة، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني، وجمع من أعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية بكلية الهندسة.

الجلسة الافتتاحية

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، قال الدكتور الأسطل :”أن هذا اليوم يدل على أهمية التعاون والترابط مع المؤسسات الوطنية المساهمة في وضع حلول لمشكلات قطاع المياه والبيئة”، مشيرًا إلى أن الجامعات تقوم على ثلاث ركائز، هي: التعليم الأكاديمي، خدمة المجتمع، والبحث العلمي وهو ما يقوم عليه هذا اليوم الدراسي لتقديم حلول خادمة لمشاكل المجتمع، وتعتبر فرصة كبيرة للباحثين للمساهمة البحثية فيما يتعلق بإدارة المخلفات.

ولفت الدكتور الأسطل إلى أن الكلية تحرص على رفد السوق بمختصين في الجانب البيئي من خلال افتتاح العديد من البرامج الأكاديمية، وبين أن اليوم الدراسي يستعرض العديد من المحاضرات العلمية المهمة والمتنوعة، والحديث عن الوضع الحالي لإدارة المخلفات، وتقليل إنتاج النفايات الصلبة.

بدوره، أوضح الدكتور السراج أن أهم أعمال البلدية هي إدارة المخلفات واعتبرها خدمة مهمة لكل المواطنين بشكل أساسي، وهو من أهم التحديات التي تواجه البلدية طريقة الجمع والوسائل المستخدمة فيها ودور متعدد للأشخاص والمؤسسات للتعامل مع الجمع.

ونوه الدكتور السراج إلى أن الفرز موضوع خطير جدًا، وأضاف:”يجب التعامل مع المخلفات بشكل فوري، لاعتباره الخطوة الأولى والجيدة نحو عمل تقليص وتقليل للنفايات وإعادة استخدامه، وتقليل النفقات وزيادة الفعالية والكفاءة في الإدارة”.

وأفاد الدكتور إبراهيم أن الاحتفال بيوم البيئة العربي يأتي بهدف إيصال رسالة بوجود مشكلة مائية تعاني منها فلسطين، وتسليط الضوء عن الحقوق المائية للمواطن الفلسطيني، وتقديم معلومة واضحة عن الخزان الجوفي والطبقات الجيولوجية للبيئة، وأوضح أن سلطة البيئة تعمل على تعزيز العلاقة مع المؤسسات التعليمية بكافة التخصصات لإتاحة الفرصة للخريجين للتدريب العملي ومعايشة ما تقوم به سلطة البيئة.

ودعا الدكتور إبراهيم الطلبة الخريجين إلى تسخير أبحاث التخرج لصالح مشاكل البيئة والمياه في قطاع غزة، وأضاف أن سلطة المياه وجودة البيئة أهم أهدافها المحافظة على المخزون المائي وتنظيم عملية استخدامه، وكيفية إعادة استخدام مياه الصرف الصحي.

المحاضرات العلمية

واستعرض اليوم الدراسي عدة محاضرات، حيث ناقش فيها المهندس محمد مصلح الوضع الحالي لإدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة، وتناولت الأستاذة إخلاص حمدان إدارة التخلص من البطاريات في قطاع غزة، وتطرق الدكتور عبد المجيد نصار إلى النفايات الإلكترونية، وأشارت الأستاذة أمل الحاج أحمد إلى مساهمات إدارة الصحة والبيئة لتقليل إنتاج النفايات الصلبة.

x