إنهاء الاستعدادات لعقد المؤتمر الدولي التاسع لكلية الطب والمؤتمر الطبي الطلابي الدولي الأول

أفاد الدكتور فضل نعيم –عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية، رئيس المؤتمر الدولي التاسع لكلية الطب والمؤتمر الطبي الطلابي الدولي الأول “التعليم الطبي في فلسطين-منظور شمولي”، أن كلية الطب أنهت كافة الاستعدادات المتعلقة بالمؤتمر المزمع عقده في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات بالجامعة يومي الجمعة والسبت الموافقين الخامس عشر والسادس عشر من تشرين أول/ أكتوبر الجاري.

وقال الدكتور نعيم :”هو المؤتمر الطبي الدولي الأول الذي يعقد على مستوى الوطن ويعقد بالشراكة الكاملة من الطلبة ويمثل فيه الطلبة الدينامو المحرك لفعالياته من خلال التعاون مع المنتدى الطبي الفلسطيني- الفرع الطلابي”، وأكد الدكتور نعيم أن المؤتمر يعكس حرص كلية الطب على تمكين الجيل الصاعد والعلماء الشباب وإعطائهم الفرص لتحقيق الإنجازات العلمية والعملية خلال مسيرتهم التعليمية وذلك قبل تخرجهم.

ولفت الدكتور نعيم إلى أن المؤتمر يهدف إلى  دراسة واقع التعليم الطبي والتدريب في فلسطين، وتسليط الضوء على التحديات والمعيقات وسبل التطوير لتمكين المستفيدين “الطلبة والأطباء الخريجين” وإتاحة الفرص لهم للتأثير في صنع وتشكيل القرار، وتأهيل الأطباء القادرين على التعلم وتطبيق المعرفة العلمية الحديثة بهدف تحسين الصحة ومنع ومعالجة الأمراض.

وفيما يتعلق بمحاور المؤتمر، أوضح الدكتور عمر النجار -عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر، أن المؤتمر يشتمل على أربعة محاور رئيسة، هي: المحور الأول:      التعليم والتدريب الطبي في فلسطين: الواقع، التحديات والمعوقات، وسبل التطوير وآفاق التغيير.

ويشمل دراسة الواقع وتوصيف الحالة بما يتعلق بالتعليم الطبي، والتعرف على التحديات والصعوبات التي تواجه التعليم الطبي واستراتيجياته، ومناقشة مقترحات وحلول لتطوير التعليم الطبي، واستعراض تجارب تقنيات التعليم والتعلم الافتراضي في التدريب السريري.

المحور الثاني: التعليم الطبي في فلسطين من وجهة نظر المستفيدين، وأصحاب العلاقة. ويشتمل على واقع التعليم الطبي في فلسطين من وجهة نظر المستفيدين “الطلبة والمقيمين” وأصحاب العلاقة “كالمؤسسات التي تقوم بتوظيف الأطباء مثل وزارة الصحة”، وتحديد مدى رضا المستفيدين من جودة خدمة التعليم الطبي المقدمة بكليات الطب وبرامج الاختصاص في فلسطين، ومناقشة مقترحات وحلول لتحسين جودة التعليم الطبي حسب وجهة نظر المستفيدين وأصحاب العلاقة، وبحث سُبل اشراك المستفيدين وأصحاب العلاقة في التخطيط والتقييم المستمر لعملية التعليم الطبي في فلسطين.

المحور الثالث: التعليم الطبي في ظل جائحة كورونا ويشمل واقع التعليم الطبي في ظل التوجه للتعليم عن بعد والتعلم الإلكتروني، والتحديات والعوائق التي يواجهها التعليم الطبي الإلكتروني في ظل جائحة كوفيد 19، والأدوات والتقنيات المستخدمة في التعليم الطبي الالكتروني في ظل جائحة كوفيد 19.

 المحور الرابع: ورشة عمل حول دور الجامعات في التطوير المهني الطبي المستدام (CPD).

وأكد الدكتور النجار أن المؤتمر يشتمل على ثلاثة عناصر رئيسة، وهي: التعليم الطبي في مرحلة ما قبل التخرج، ومرحلة ما بعد التخرج، والتطوير المهني المستدام.

x