أكاديميتان من الجامعة تشاركان في مخيم تدريبي نظمه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فرع فلسطين

شاركت كل من الدكتورة منور نجم- عضو هيئة التدريس بكلية التربية، والدكتورة سمية بحر- عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية، في المخيم الدعوي التدريبي الأول :” الكلمُ الطيب”، الذي نظمه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فرع فلسطين، واستهدف المخيم التدريبي الأخوات الفاعلات في مجال الدعوة وخريجات الكليات الشرعية، بهدف الارتقاء بالداعية دعويًا وعلميًا ومهنيًا.

وقد تميز المخيم “أخوات” بحضور (100) داعية وواعظة من محافظة شمال غزة، وهو عبارة عن معايشة دعوية تهدف إلى الارتقاء بالداعية والنهوض بها لتكون على قدر المسؤولية والمعرفة الاجتماعية والقدرة على إيصال الموعظة بالطريقة المناسبة والأسلوب المقنع المؤثر.

وتخلل المخيم الخاص بالأخوات العديد من المحاضرات العلمية والدعوية، حيث ألقوا مجموعة من المحاضرات في موضوعات متنوعة، منها: مقاصد الخطاب الدعوي، صفات الداعية المتميزة، مشكلات الدعاة والعمل الدعوي، الدعوة الإلكترونية، فن التواصل مع الآخرين، والفقرة الترفيهية وغيرها من الفقرات المتنوعة حيث نالت إعجاب المشاركات والتفاعل الكبير معها.

وألقت الدكتورة نجم خلال فعاليات المخيم محاضرة حول فن التواصل مع الآخرين، تناولت فيها مفهوم التواصل، مكونات التواصل وأنواعه، مهارات وأسرار وفنون التواصل الناجح والفعال، اتصال العين،  ملامح وتعابير الوجه، اللبس والمظهر، التنوع الصوتي، اللغة غير المنطوقة، استخدام المرح.

ولفتت الدكتورة خلال المحاضرة إلى الصفات الواجب توافرها في الشخص لكي يكون الاتصال ناجحًا، وهي: الصدق، العدل والأمانة، الرحمة ، التواضع، الحلم والرفق، تقبل الآخرين كما هم.

x