انعقاد فعالية “هاكثون القانون الدولي الإنساني” في الجامعة الإسلامية

نظمت كلية الشريعة والقانون وحاضنة الأعمال والتكنولوجيا بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعة الإسلامية بالشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر فعالية مشتركة تحت عنوان: “هاكثون القانون الدولي الإنساني”، وذلك في إطار نشر وتعزيز مفاهيم ومبادئ القانون الدولي الإنساني.

وحضر الفعالية الدكتور تيسير إبراهيم- عميد كلية الشريعة والقانون، وممثلون عن حاضنة الأعمال والتكنولوجيا، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ولفيف من المهتمين والمعنيين.

وانطلقت الفعالية في الأول من يوليو المنصرم واستمرت لمدة ثلاثة شهور، توّجت ختامياً بيوم الهاكثون، حيث شارك فيه كافة المشاركين بالأفكار الإبداعية، وجرى مناقشة عروض المشاركين، حيث تضمنت لجنة المناقشة (5) أعضاء خبراء في العديد من المجالات البرمجية والتصميم والفيديو والقانون الدولي الإنساني، مع خبير من اللجنة الدولية للصليب الأحمر– مكتب القدس.

واستعرضت الفعالية (19) فكرة إبداعية ريادية من خلال منح كل فريق (5) دقائق للعرض مع (8) دقائق للمناقشة من قبل اللجنة، وفي نهاية الفعالية تم احتساب متوسط نتائج التقييم لأعضاء اللجنة واختيار أفضل (3) مشاريع ريادية.

وحاز الطلبة عبدالله، وهديل، ونيفين، ومريم من الجامعة الإسلامية بغزة على المركز الأول حيث تقدموا بمقترح تصميم تطبيق للتعليم والتثقيف حول القانون الدولي الإنساني، والذي يعمل على جانبين، الجانب الأول إمكانية التقدم بقضية أو شكوى أو طلب مساعدة فورية فيما يتعلق بهذا القانون، والجانب الثاني متعلق بمقدمي الخدمة ممن لديهم القدرة على تقديم الاستشارات والخدمات القانونية المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني.

جدير بالذكر أن الفعالية التي استمرت على مدار ثلاثة شهور تضمنت سلسلة من اللقاءات التدريبية والتوجيهية الوجاهية والإلكترونية مع المشاركين، كان أخرها مع خبير من اللجنة الدولية للصليب الأحمر – مكتب صربيا.

وسيتم منح الفائزين بمكافأة مالية قدرها (900، 600، 300) دولار على التوالي للحاصلين على المراكز الثلاث الأولى، بالإضافة لتغطية موازنة تحويل تلك الأفكار لمشاريع ومنتجات حقيقية بتبني ورعاية شاملة.

x