مركز عمارة التراث بالجامعة يعلن انطلاق حملة “شاركونا” لتنظيف البيوت الأثرية بمدينة غزة

أعلن مركز عمارة التراث بكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية عن انطلاق حملة “شاركونا” الرامية لتنظيف البيوت الأثرية في البلدة القديمة بمدينة غزة، وقد حضر حفل الإعلان عن انطلاق المشروع الدكتور فهد رباح –القائم بأعمال عميد كلية الهندسة، والدكتور محمد الكحلوت –مدير مركز عمارة التراث، والمهندس محمود البلعاوي –نائب مدير المركز، والأستاذ سليم المبيض –المؤرخ الفلسطيني، والمهندسة نشوى الرملاوي –مشرفة الحملة، والمهندستان دعاء الحتة و هناء اللوح، ومجموعة من طالبات قسم الهندسة المعمارية.
وقد أثنى الدكتور رباح على المجهودات المتواصلة التي يبذلها مركز عمارة التراث للحفاظ على التراث العمراني المحلي، وحث الطالبات على المشاركة الدائمة والفعالة ضمن هذه المشاريع المجتمعية الهادفة.
بدوره، أوضح الدكتور الكحلوت أن حملة “شاركونا” تهدف إلى الحفاظ على الموروث العمراني الفلسطيني، وزيادة التوعية بأهميته، وقيمته التاريخية والمعمارية، إلى جانب تعزيز فكرة المشاركة الطلابية في أنشطة ومشاريع المركز.
من جانبه، بين المهندس البلعاوي أن الحملة تركز على محورين أساسيين، أولهما: تنظيف البيوت الأثرية المهجورة في البلدة القديمة، والذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع البرنامج لخلق فرص عمل، وأشار إلى أن المحور الثاني يتمثل في توعية أهل البلدة القديمة بأهمية الحفاظ علي البيوت الأثرية القديمة.
وتناول المهندس البلعاوي التطور التاريخي لمدينة غزة، وما رافقه من تطور عمراني للمدينة، ووقف على أهم المباني الأثرية، والمشكلات والأضرار التي يعاني منها الموروث المعماري.
بينما تحدث الأستاذ المبيض عن العلاقة بين العمران وجغرافية المكان، وتاريخه، واستعرض أهم المناطق العمرانية للمدينة، والعمائر الأثرية من جوامع وزوايا وأسواق، ودعا الأستاذ المبيض إلى البحث والتحليل والتفكير فيما تحمله المباني والعمائر من معاني وطابع مميز يدلل على حقب تاريخية مختلفة.
وأشارت المهندسة الرملاوي إلى أهم العناصر المميزة للبيت الأثري، وما تحمله من فلسفة الفكر المعماري في العصور القديمة، وأثرها في التلاحم الأسري والاجتماعي.
أما المهندس حسام داوود –عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة المعمارية- فتحدث عن مشروع ترميم حمام السمرا باعتباره أحد المشاركين في أعمال الترميم، وعرض حالة الحمام قبل الترميم، والآليات والخطوات المتبعة أثناء عملية الترميم، إضافة إلى أثر الترميم على زيادة إقبال الجمهور على الحمام.

x