حصول مجلات الجامعة الإسلامية على الفئة الأولى (Q1) في معامل “ارسيفArcif ” لعام 2021م

أعلن معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية “أرسيفArcif” عن حصول مجلات الجامعة الإسلامية بغزة على مراكز متقدمة في تقريره لعام 2021.

ونجحت مجلات الجامعة الإسلامية في الحصول على معايير اعتماد معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي “ارسيفArcif” المتوافقة مع المعايير العالمية، التي يبلغ عددها (32) معيارًا، مما حقق لمجلات الجامعة التواجد ضمن أفضل المجلات العلمية على مستوى الوطن العربي.

ومنح معامل “ارسيفArcif” مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية معامل تأثير قدره (0.9472)، حيث حصلت المجلة على (المرتبة التاسعة) عربياً من مجموع إجمالي المجلات العربية والبالغة (877) مجلة علمية، بينما حصلت على (المرتبة الثانية) في تخصص علم النفس من إجمالي عدد المجلات (30) على المستوى العربي، وصنفت المجلة ضمن الفئة (الأولى Q1) وهي الفئة الأعلى.

فيما حصلت مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية على (المرتبة الثانية) على مستوى المجلات العربية ضمن تخصص العلوم الاقتصادية والإدارية بمعامل تأثير قدره (0.5938)، بينما حصلت على (المرتبة 33) من مجموع إجمالي المجلات العلمية العربية بمختلف تخصصاتها والبالغة (877) مجلة، وقد صنفت المجلة ضمن الفئة (الأولى Q1).

وكذلك حصلت مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية على (المرتبة العاشرة) على مستوى المجلات العلمية العربية في تخصص الدراسات الإسلامية من إجمالي (79) مجلة في التخصص على المستوى العربي، وصنفت أيضاً ضمن الفئة (الأولى Q1).

وحصلت مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية على معامل تأثير قدره (0.1404)، وتم تصنيفها أيضاً ضمن الفئة (الأولى Q1).

بدوره، ثمن الأستاذ الدكتور يوسف الجيش- عميد البحث العلمي والدراسات العليا، جهود إدارات تحرير مجلات الجامعة الإسلامية، وبارك لهم هذا المستوى المتقدم الذي تبوأته مجلات الجامعة في معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية “ارسيفArcif”، موكداً أن عمادة البحث العلمي والدراسات العليا وبالتنسيق مع إدارات تحرير مجلات الجامعة تعمل على تحقيق كافة معايير الانضمام إلى قاعدة البيانات العالمية سكوبس للانضمام إليها خلال الفترة القادمة.  

ومن الجدير بالذكر بأن معامل تأثير “ارسيفArcif  ”  قام بالعمل على جمع ودراسة وتحليل ما يزيد عن (5100) عنوان مجلة عربية علمية أو بحثية في مختلف التخصصات، والصادرة عن أكثر من (1400) هيئة علمية أو بحثية في (20) دولة عربية، ونجح منها (877) مجلة علمية فقط لتكون معتمدة ضمن المعايير العالمية لمعامل “ارسيفArcif” في تقرير عام 2021م.

ويعد معامل تأثير “ارسيفArcif  ” وهو أحد مبادرات قاعدة بيانات “معرفة” للإنتاج والمحتوى العلمي، وأطلق مؤخرًا تقريره السنوي السادس للمجلات للعام 2021م، حيث يخضع معامل التأثير”ارسيف Arcif” لإشراف مجلس يتكون من ممثلين لعدة جهات عربية ودولية: (مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية ببيروت، لجنة الأمم المتحدة لغرب أسيا (الإسكوا)، مكتبة الاسكندرية، قاعدة بيانات معرفة، جمعية المكتبات المتخصصة العالمية/ فرع الخليج)، بالإضافة للجنة علمية من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من عدة دول عربية وبريطانيا.

x