بحث علمي يبين دور الجامعة الإسلامية الإيجابي في تنمية عدد من القيم من وجهة نظر طلبتها

بين بحث علمي منشور في مجلة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي –يناير 2007م- أعده الأستاذ الدكتور فؤاد العاجز –أستاذ أصول التربية بكلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة- تناول “دور الجامعة الإسلامية في تنمية بعض القيم من وجهة نظر طلبتها”، وبين البحث تصدر قيم الشعور بالرضا بقضاء الله وقدره، والاعتقاد بأن رضا الله من رضا الوالدين قائمة القيم التي تناول البحث دور الجامعة في تنميتها، وأظهرت نتائج البحث تمكن الجامعة من تنمية قيم أخرى من وجهة نظر طلبتها، مثل: قيمة إفشاء السلام على الآخرين، وتحري الصدق في القول والعمل واحترام كبار السن وتوقيرهم، وتحمل المسئولية وأدائها على أكمل وجه، والاهتمام بمساعدة الزملاء، إضافة إلى قيم أخرى، منها: الوفاء بالعهد للآخرين، ومراعاة شعور الآخرين واحترام أحاسيسهم، إلى جانب المحافظة على الوقت واستثماره، والقدرة على الالتزام والترتيب.
ودعا البحث إلى الحفاظ على ترسيخ القيم لدى طلبة الجامعات الفلسطينية، وبين البحث حاجة السلوك الإنساني الدائمة إلى طاقة إيمانية تدفعه وتغذية، منوهاً إلى الظروف التي يعيشها الشباب الفلسطيني، والتي يظهر منها: العولمة والتلوث الثقافي، وأشار البحث إلى أهمية وضع الجامعة برامج تشجع من خلالها طلبتها على الالتزام بالقيم من ناحية، وتنميتها من ناحية أخرى، وأكد البحث على تعليم الطلبة القيم الدينية والأخلاقية من خلال التعلم بالقدوة، والذي يأتي في صدارته سلوك أعضاء هيئة التدريس الجامعي، وحث البحث على أن الالتزام بالأخلاق لدى طلاب الجامعات يأتي في سياق تعظيم فكرة ما يبذله العقل البشري لمعرفة القيم، ودراسة ما ينبغي أن تكون عليه الأشياء الجميلة، فضلاً عن ما الذي ينبغي أن يكون عليه التفكير السليم للوصول إلى الحق، وشجع البحث على ربط الشباب بالعبادات خلال اليوم الدراسي، بهدف ضمان تنمية القيم لدى الشباب، وترسيخ الهوية الثقافية الإسلامية.
ويستمد البحث أهميته من أهمية القيم في العملية التربوية والتكيف الاجتماعي، ودوره في توجيه سلوك الأفراد، فضلاً عن مساهمة البحث في التعرف إلى تقديرات الطلبة لدور الجامعة في تنمية بعض القيم لدى الطلبة، ورفد المهتمين بحقل التنشئة الاجتماعية بالنتائج التي تعينهم على التخطيط، إضافة إلى الفائدة التي تقدمها للطلبة أنفسهم، ومن صورها: التغلب على المتغيرات الثقافية التي تحول بينهم وبين التكيف الاجتماعي.

x