الجامعة الإسلامية توقع اتفاقية تعاون مع جامعة لشبونة الجديدة في البرتغال

وقعت الجامعة الإسلامية بغزة ممثلةً بكلية الهندسة اتفاقية تعاون مع جامعة لشبونة الجديدة في البرتغال كأحد مخرجات مشاريع التبادل الدولي، ووقع الاتفاقية عن كلية الهندسة الدكتور مؤيد المبيض- الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الكهربائية -والذي قضى خمسة أيام في جامعة لشبونة الجديدة-، ووقع الدكتور خوسيه باراتا (José Barata) عن جامعة لشبونة الجديدة -الأستاذ المساعد في مركز التكنولوجيا والأنظمة ومدير مكتب ارتباط الصناعة.

وتأتي زيارة الدكتور المبيض ضمن أنشطة مشروع جيمس الممول من برنامج اراسموس بلس وبالشراكة مع خمس جامعات برتغالية وجامعات مختلفة في: الأردن، فلسطين، لبنان، سوريا وتونس، والذي يهدف إلى دعم تحديث وتطوير مؤسسات التعليم العالي في الشرق الأوسط ودول الجنوب من خلال تشجيع وتنظيم تدفقات التنقل للطلبة والموظفين.

وخلال فترة التبادل -خمسة أيام- من أجل التدريس التي قضاها الدكتور المبيض في مجموعة أنظمة الروبوتات والمركبات الصناعية (Robotics And Industrial Complex System Group) وتحت إشراف الدكتور البروفيسور خوسيه باراتا تم عقد عدة اجتماعات مع إدارة مركز التكنولوجيا والأنظمة للاتفاق على بنود اتفاقية تعاون تربط الجامعتين.

وجرى توقيع اتفاقية تعاون لطرح منحة ماجستير ومنحة دكتوراه لطلبة الجامعة الإسلامية في مجالات ذات العلاقة بمركز التكنولوجيا والأنظمة مثل: الصناعة، الروبوت، علم البيانات، التكيف الذاتي والأنظمة المستقلة وغيرها من المجالات.

 هذا وتمت الإشارة إلى الشروط المطلوبة للتأهل للحصول على هذه المنح، ودور كل من الجامعة الإسلامية وجامعة لشبونة الجديدة في عملية الاختيار للمرشحين.

ومن أهم ما نصّت عليه الاتفاقية، تعزيز التعاون بين الجامعتين والتقديم في مشاريع دولية مشتركة، بالإضافة إلى التعاون في نشر أوراق علمية مشتركة، والاشراف المشترك على رسائل الماجستير لطلبة الجامعة الإسلامية. والتعاون في عقد عدة أنشطة وورش عمل مشتركة للطلبة والأكاديميين وغيرها، إلى جانب تشجيع طلبة الجامعة الإسلامية للتقديم إلى المنتدى الدولي للمهندسين الشباب في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب (YEF-ECE)، والذي يبحث عن أحدث التطورات والتطبيقات المبتكرة في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب، ويتعامل مع تصميم الأنظمة واستخدامها، ويتطلع إلى الأجهزة والأنظمة الفعالة مع خوارزميات التحكم المناسبة لتلبية احتياجات الأعمال والصناعة حول العالم.

هذا وتشجع الاتفاقية أكاديميي وباحثي الجامعة الإسلامية للمشاركة في مؤتمر الدكتوراه المتقدم في الحوسبة والأنظمة الكهربائية والصناعية والذي يركز على الابتكار التكنولوجي لأنظمة الذكاء الاصطناعي التطبيقية.

x