الجامعة الإسلامية تستقبل نائب الممثل الإيرلندي في فلسطين

زار الجامعة الإسلامية بغزة السيدة أوليف لنز- نائب الممثل الإيرلندي في فلسطين، وكان في استقبالها والوفد المرافق لها كل من: الأستاذ الدكتور أحمد محيسن -نائب الرئيس للشئون الإدارية، والدكتور خالد الحلاق- عميد الشئون الخارجية، والدكتور هشام ماضي- نائب عميد الشئون الخارجية، والدكتور مشير عامر- مدير دائرة العلاقات العامة، والمهندسة أماني المقادمة- رئيس وحدة العلاقات الخارجية، والمهندس أحمد الكريري- منسق مشاريع في الشئون الخارجية.

بدوره، رحب الأستاذ الدكتور محيسن بالسيدة أوليف، مشيرًا إلى أهمية التعاون المشترك والمنح الطلابية التي تقدمها ايرلندا للطلبة الفلسطينيين في دعم وتعزيز التنوع العلمي والبحثي في فلسطين.

وأكد الأستاذ الدكتور محيسن على أهمية تعزيز الاهتمام بالمشاريع التي تهدف إلى بناء قدرات الطواقم الأكاديمية والبنى التحتية في الجامعة وذلك لدعم وتحسين جودة التعليم.

من جانبها، أشارت السيدة أوليف لنز – إلى أن المكتب التمثيلي لأيرلندا في فلسطين وللمرة الثالثة على التوالي يستقبل حالياً الطلبات للتقدم لبرنامج المنح الإيرلندي- الفلسطيني (IPSP) للعام الدراسي 2022-2023، كجزء من التزام أيرلندا طويل الأمد بإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة قادرة على البقاء، ودعم الفرص التعليمية المتاحة للفلسطينيين، مشيرةً إلى أن البرنامج يقدم (25) منحة دراسية سنوياً لدراسة الماجستير لمدة عام واحد في أيرلندا.

من ناحيته، تحدث الدكتور ماضي عن أهمية توفير منح طلابية في الجامعات الفلسطينية، منوهاً إلى الصعوبات التي يواجهها الطلبة في قطاع غزة نتيجة الحصار المفروض.

 وقدمت المهندسة المقادمة عرضاً حول الجامعة الإسلامية والعلاقات التي تربطها مع الجامعات حول العالم وعلى وجه الخصوص الجامعات الايرلندية، وعرضت مساهمة الجامعة في تحقيق الأهداف الإنمائية (SDGs) حيث أوضحت أن الجامعة تشارك بفاعلية عبر أنشطتها في تحقيق الأهداف الإنمائية عبر مختلف المستويات من تعليم وبحث علمي ومستوى خدمة المجتمع ومستوى عمليات الجامعة، ونوّهت المهندسة المقادمة إلى أهمية التعاون الدولي والمشاريع في مساهمة الجامعة لتحقيق الأهداف الإنمائية.

ولفت الأستاذ طارق مقبل-مسئول البرنامج في مكتب تمثيل ايرلندا في فلسطين- إلى أن البرنامج يوفر الفرص للمتقدمين للاختيار من بين مجموعة متنوعة من التخصصات في (25) مؤسسة للتعليم العالي في أيرلندا.

وتناول الأستاذ مقبل الحديث عن شروط التأهل للبرنامج التي تتضمن: أن يكون المتقدم فلسطينياً قد أنهى متطلبات درجة البكالوريوس، وألا يكون قد حصل مسبقاً على درجة الماجستير، والحصول على رسالتي توصية بنسخها الأصلية وتوقيع يدوي من اثنين من الأكاديميين.

وتحدث الأستاذ مقبل عن الجدول الزمني للمنحة التي ينتهي التقديم لها في الخامس والعشرين من شهر أكتوبر لهذا العام، ومن ثم سيتم التواصل مع المرشحين الذين تم اختيارهم لإجراء مقابلات في ديسمبر 2021.

واستعرضت سوزان عُرابي- أحد خريجي المنحة- تجربتها في الدراسة في ايرلندا ضمن برنامج المنح الإيرلندي الفلسطيني، وأشادت بالمنظومة التعليمية في ايرلندا والذي يشجع مهارات البحث العلمي والتفكير التحليلي لدى الطلبة، مشجعة للطلبة والخريجين بالتقديم لهذه المنحة.

x