الجامعة الإسلامية تعلن إقرار “جائزة الجامعة الإسلامية لأبحاث التخرج” المتميزة


أعلن الأستاذ الدكتور عادل عوض الله –عميد البحث العلمي بالجامعة الإسلامية- أن مجلس الجامعة الإسلامية قرر اعتماد جائزة الجامعة الإسلامية لأبحاث التميز، والتي تشمل منح جوائز تشجيعية للأبحاث المتميزة في مشاريع التخرج لطلبة البكالوريوس والماجستير.
وقد أوضح الأستاذ الدكتور عوض الله أن الجائزة تحمل اسم “جائزة الجامعة الإسلامية لأبحاث التخرج”، وكشف أن الجائزة تأتي تأكيداً من الجامعة الإسلامية على أن البحث العلمي الجاد والأصيل في عصرنا الحاضر يعتبر مقياساً للتطور الحضاري، إلى جانب دوره في تحقيق التنمية الشاملة للمجتمع، وحل مشاكله، والتخطيط الصحيح للمستقبل مع الأخذ بعين الاعتبار متغيرات العصر والآثار البيئية، والاجتماعية، والسياسية المصاحبة للتطور.
وفيما يتعلق بأهداف الجائزة، بين الأستاذ الدكتور عوض الله أنها تقوم على دعم وتشجيع الطلبة الخريجين في الجامعة الإسلامية لإجراء أبحاث متميزة تساهم في تطور العلوم، وتنمية المجتمع، إضافة إلى نشر ثقافة البحث العلمي عند طلاب الجامعة الإسلامية.
وحول محاور الجائزة، أشار الأستاذ الدكتور عوض الله إلى أن الجائزة توزع بشكل سنوي، وتمنح جائزتان لكل قسم أساسي من أقسام الجامعة الإسلامية لأبحاث البكالوريوس، في حين تمنح جائزة سنوية لأفضل رسالة ماجستير مقدمة في كل كلية من كليات الجامعة.
وبشأن مكونات الجائزة، ذكر الأستاذ الدكتور عوض الله أن الجائزة تتألف من: شهادة تتضمن اسم الجائزة واسم الفائز، وجائزتان ماليتان مقدارهما (300)، (200) دولار لأبحاث البكالوريوس الفائزة بالترتيب، وجائزة مالية مقدارها (500) دولار لرسالة الماجستير الفائزة من كل كلية.
وحول الإشراف على الجائزة، أفاد الأستاذ الدكتور عوض الله أنه تشرف الكلية المعنية على الجائزة بالتنسيق مع عمادة البحث العلمي، وتقوم كل كلية بالتشاور مع أقسامها المختلفة لاختيار البحثين الفائزين بالجائزة، وكذلك أفضل رسالة ماجستير، وذلك بقرار من مجلس الكلية، وأكد أنه لا يجوز قسمة الجوائز بين الأبحاث.
وفيما يتعلق بشروط الترشيح للجائزة، أوضح الأستاذ الدكتور عوض الله أنه يشترط في المرشح أن يكون طالباً في الجامعة الإسلامية، ويجب أن يمتاز البحث المقدم بالأصالة العلمية، واتباع المنهجية البحثية الصحيحة في العمل وتحرير البحث.
وتحدث الأستاذ الدكتور عوض الله عن إجراءات الترشح للجائزة، مشيراً إلى أنه يفتح باب التقدم للجائزة في شهر سبتمبر من كل عام من خلال إعلان يتم توزيعه في الجامعة لأبحاث التخرج التي أنجزت في الفصول: الأول، والثاني، والصيفي السابقة، ويقوم المشرف بترشيح بحث تخرج لطلابه، ويوضح في رسالته مبررات الترشيح، وأهم نتائج البحث المرشح، وأضاف الأستاذ الدكتور عوض الله أن عمادة البحث العلمي ستعلن أسماء الفائزين بالجائزة في شهر نوفمبر من كل عام، من خلال حفل تكريم توزيع فيه الجوائز برعاية عمادة البحث العلمي.

x