قسم العمارة بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية يصدر العدد السادس من مجلة العمران

أصدر قسم العمارة بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية العدد السادس من مجلة العمران, والذي يحمل شعار “رؤية متميزة لعمارة فلسطينية”, وتصدر مجلة العمران وفق دورية نصف سنوية, وتعنى “العمران” بنقل صورة الأوضاع المعمارية على الصعيد الأكاديمي, والمهني, إضافة إلى زيادة التواصل مع التطور العالمي في الحقل العمراني.
ويرأس تحرير المجلة الدكتور أسامة العيسوي – مساعد نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشئون الإدارية, ويتقلد فيها الدكتور فريد القيق – مدير مركز عمارة التراث بالجامعة الإسلامية عمله مسئولاً للتحرير, أما أعضاء هيئة تحرير المجلة فهم: “م. سهير عمار”, “م. إيمان أبو ثريا”, “م. هيفاء الشرفا”, “م. سالم القدوة”, “م. عائد المصري”, “م. محمد الحداد”.
ويطالع قارئ المجلة جملة من الموضوعات الهندسية, تتصدرها الافتتاحية والتي خطها الدكتور أسامة العيسوي تحت عنوان: “لا للحصار”, وكلمة الجامعة المعنونة: “العمارة ومناسك الحج”, وقد كتبها الدكتور المهندس كمالين كامل شعث – رئيس الجامعة الإسلامية, ويتنقل القارئ بين طائفة من الموضوعات فمن جولة الأخبار الهندسية المحلية, إلى لقاء العمران الذي استضاف المعماري جعفر طوقان, وحاوره المهندس أحمد الأسطل, إلى المقالات, التي ضمت مقالاً بعنوان “عمارة المعدمين” كتبه م. صلاح السقا, وآخراً بعنوان: “لغة الصحراء”, وكان بقلم: د. على عبد الرؤوف علي, وثالثاً يتناول عمارة مبنى مجلس الأمة الكويتي وخطه د. خالد السلطاني.
ويستعرض الدكتور فريد القيق في العدد السادس من مجلة العمران دراسة نقدية في المخطط الإقليمي بقطاع غزة, ويظهر من بين موضوعات المجلة “الاستشراق المقلوب” في القرن الحادي والعشرين للدكتور وليد السيد من جامعة لندن, وبخصوص مشروع العدد فقد خصص لمبنى وزارة التربية والتعليم, أما تراث العمران فتناول الزاوية الأحمدية, التي أعدها المهندس زياد شهاب, وقد أفردت المهندستان سهير عمار وإيمان أبو ثريا مساحة للمكتب الهندسي بالجامعة الإسلامية كنموذج للمكاتب الهندسية, وبحث الدكتور أحمد محيسن في زاوية التقنيات الهندسية في الطاقة البديلة, وأزمة الطاقة في قطاع غزة, ويطوي القارئ المجلة بوصوله إلى ركن الخواطر الهندسية والذي وقف فيه متأملاً الدكتور يوسف المنسي – عميد كلية الهندسة بالجامعة.

x