للعام الثاني على التوالي الجامعة الإسلامية بغزة تفوز بجائزة المهندس زهير حجاوي للبحث العلمي

فازت الجامعة الإسلامية بغزة بجائزة المهندس زهير حجاوي –رئيس مجلس إدارة الجامعة العربية الأمريكية- للبحث العلمي والتي تنظمها الجامعة العربية الأمريكية، وذلك من خلال فوز الطالبات: “وسام أبو لبدة”، “هبة البهبهاني”، “هيا عاشور”، من قسم هندسة الكهرباء والحاسوب تخصص الاتصالات والتحكم.
وكانت الطالبات فزن بجائزة علوم الكمبيوتر والاتصالات، عن الدراسة المقدمة بعنوان: “قياس الإشعاعات الناتجة من محطات الهواتف المحمولة” وتركز الدراسة على التأثيرات الكهرومغناطيسية الناتجة عن إشعاعات محطة تقوية الإرسال لأجهزة الهواتف النقالة.
وتقوم فكرة المشروع على مواكبة التطور الهائل في تقنية المعلومات والاتصالات في ضوء زيادة عدد محطات الهواتف المحمولة، مما أدى إلى تخوف السكان من تأثير إشعاعات هذه المحطات على الصحة العامة، الأمر الذي يستدعي ضرورة رفع درجة الاهتمام بقياس معدلات الإشعاع لهذه المحطات.
وتضمنت الدراسة القيام بإجراء إحصائيات حول عملية الإشعاع حول هذه المحطات إضافة إلى تصميم برنامج محوسب لقياس الإشعاع، وكذلك تخزين القياسات، ومعالجتها، علاوة على إخراج التقارير والخرائط التي توضح نسبة الإشعاع.
يذكر أن الجائزة التي أعلن عنها المهندس زهير حجاوي –رئيس مجلس إدارة شركة الجامعة العربية الأمريكية- قد توزعت على مجالات علوم الكمبيوتر والاتصالات، وهندسة البيئة والمياه، والكيمياء، والفيزياء، والبيوتكنولوجي، وتستهدف تشجيع طلبة الجامعات الفلسطينية على إجراء البحوث العلمية الرائدة التي تساهم في تنمية المجتمع.
وحول الجامعات المشاركة في المسابقة، يشار إلى مشاركة ست جامعات محلية في المسابقة، وذلك عبر أربعة عشر بحثاً، قامت بدراستها لجان تحكيم متخصصة، وقد قررت لجنة التحكيم اعتماد الدراسة المقدمة من طالبات الجامعة الإسلامية وبذلك أقر منحهن جائزة المهندس زهير حجاوي للبحث العلمي في قطاع علوم الكمبيوتر والاتصالات، وذلك في وقت قررت فيه حجب الجوائز الأخرى في هندسة البيئة والمياه، والكيمياء، والفيزياء، والبيوتكنولوجي.


جوائز الإبداع الطلابي
وتمتلك الجامعة الإسلامية بغزة رصيداً وفيراً من إنتاجات الطلبة في البحث العلمي عامة، والمشاريع الفائزة بجوائز البحث العلمي، والتي تعدت المستوى المحلي، والوطني، إلى المستوى الإقليمي، بل وحتى الدولي أيضاً، ومن بين تلك الجوائز حصدت الجامعة الإسلامية نسبة (60)% من جوائز مساقة الإبداعات الشبابية العلمية والأدبية والتي نظمت بالتعاون بين مؤسسته الخدمات الجامعية فلسطين، ومشروع شارك الإنمائي “UNDP”، وفيها شاركت الجامعة بنحو (50) مشروعاً علمياً وأدبياً نوعياً ومميزاً، من أصل (97) مشروعاً ضمها المعرض.
كذلك فازت الجامعة الإسلامية بالمركز الثاني على مستوى دول أوروبا، إفريقيا، والشرق الأوسط، وذلك خلال المؤتمر الطلابي الذي عقد في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية قبل قرابة عامين، وذلك بناء على دعوة للمشاركة وجهها اتحاد جمعيات مهندسي الحاسوب IEEE، وذلك عن مشروع بحث في مراقبة الأجسام بواسطة كاميرا متحركة.
كذلك فازت الجامعة الإسلامية بجائزة هشام أديب حجاوي العلمية، لقطاع الصناعة والتكنولوجيا، عن البحث المقدم بعنوان: “إمكانية حوسبة المصانع والتحكم في المدخلات والمخرجات عن طريق شبكة الحاسب الآلي”.
من ناحية ثانية فازت الجامعة الإسلامية بالمركز الأول بجائزة السيد زهير حجاوي العام الماضي حيث حصلت على المركز الأول بفرع هندسة الحاسوب والاتصالات، عن مشروع: “تصميم لوحة متكاملة باستخدام النقل المتسلسل العالمي لمختبرات الهندسة، وكذلك فازت الجامعة بغزة في مجال الهندسة بفروعها للمركز الأول لنفس الجائزة عن مشروع: “وحدة التحكم في درجة الحرارة”.

x