الجامعة الإسلامية ومركز البسمة للإخصاب ينظمان ندوة صحية حول نظم التغذية السليمة

ذكر الدكتور ماهر نصار –مسئول عيادة الوزن والتغذية في مركز البسمة للإخصاب- أن برنامج تغيير نظام الحياة والطريق إلى ريجيم سليم يساهم في الاكتشاف المبكر لمرض السكر وضغط الدم، إلى جانب التقليل من نسبة الإعاقات الدائمة، والحد من نسبة فقر الدم، ورفع المستوى الصحي والإنتاجي للفرد والأسرة، إضافة إلى دوره في خفض نسبة العقم لدى الرجال والسيدات، والحد من نسبة الإحباط لدى المصابين بالسمنة، ورفع الروح المعنوية لديهم.
وكان الدكتور نصار يتحدث في ندوة علمية نظمتها دائرة العلاقات العامة بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع مركز البسمة للإخصاب في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور أعداد كبيرة من طلاب وطالبات الجامعة.
وأوضح الدكتور نصار أن تخفيف الوزن بالطرق الصحية يهدف إلى الوصول إلى وزن مثالي دون إحداث أضرار جانبية، والحفاظ على الوزن المناسب، ولفت إلى أن الغذاء الصحي يمثل ثقافة يمكن تلقيها ونشرها بين جميع فئات المجتمع.
وفيما يتعلق بالأسباب العلمية لزيادة الوزن، بين الدكتور نصار أنها تنتج عن تخزين الدهون في الجسم، نظراً لزيادة تناول الأغذية المولدة للطاقة، والتي لم تحرق في جسم الإنسان، وأرجع الدكتور نصار ذلك لقلة المجهود الحركي؛ مما يؤدي إلى تحويل الأغذية إلى دهون مخزنة في أماكن مختلفة من الجسم، ونوه إلى أن العامل الوراثي يتسبب بنسبة (15%) في زيادة الوزن.
وفيما يتعلق بالطرق الصحية لتخفيف الوزن، تحدث الدكتور نصار عن نظام البدائل الغذائية، والذي يقوم على تقليل كمية المواد الغذائية المولدة للطاقة، وتناول طريقة تنسيق الجسم المعتمدة على إخضاع الجزء المراد تخفيفه من الجسم لرياضة خاصة، إلى جانب طريقة تثبيت الوزن الذي توصل إليه الشخص بعد معرفة كمية السعرات الحرارية التي يأخذها الإنسان من المواد الغذائية من ناحية، والأنشطة الرياضية التي تلزم لحرق هذه الطاقة من ناحية ثانية.
وبشأن الفئات التي يستهدفها برنامج تغيير نظام الحياة والوصول إلى الريجيم السليم، أكد الدكتور نصار على وجود أهمية كبيرة للذين تزيد أعمارهم عن أربعين عاماً، والذين لهم صلة وراثية بمرضى السكر وضغط الدم والقلب، إلى جانب السيدات اللاتي سبق وأصبن بضغط الدم أو السكر أثناء فترة الحمل، والسيدات اللاتي يعانين من اضطرابات هرمونية، أو من العقم بدون أسباب عضوية.
وحث الدكتور نصار على أهمية إجراء فحص دوري سنوي في حال عدم وجود أعراض مرضية، واستشارة المختصين بشأن إتباع برامج غذائية ورياضية سليمة.

x