وحدة الإعجاز العلمي في مركز القرآن الكريم تعقد محاضرة بعنوان ” رحلة طبيب في رحاب القرآن الكريم”

عقدت وحدة الاعجاز العلمي في مركز القرآن الكريم التابع لكلية أصول الدين في الجامعة الاسلامية محاضرة علمية بعنوان: ” رحلة طبيب في رحاب القرآن الكريم”، وألقى المحاضرة التي عقدت في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات الدكتور عمر فروانة – عضو هيئة التدريس بكلية الطب بالجامعة، اختصاصي أمراض العقم والكلى، وقد حضر المحاضرة عدد من أعضاء هيئة التدريس في كليتي الطب وأصول الدين، وجمع من طلبة الجامعة والمهتمين.
واستعرض الدكتور فروانة طبيعة خلق الإنسان ووظائف أعضاء جسمه مستشهداً بآيات من القرآن الكريم.
وتناول الدكتور فروانة الوظائف العملية للأوردة والشرايين والخلية التي تعد بمثابة وحدة البناء الأولى في الجسم، وتحدث بشيئ من التفصيل عن مكونات الخلية ومحطات إنتاج الطاقة فيها، والمواد المصنعة داخلها، وبين أن جدار الخلية لا يسمح بمرور أو خروج أي مواد داخلها غير ثاني أكيد الكربون والأكسجين المسئولين عن عملها. واستدل الدكتور فروانة بآيات من القرآن الكريم تخص وظيفة جهاز المناعة في الجسم ودوره في إصلاح ما تتعطل وظيفته داخل الجسم.
وتطرق الدكتور فروانة إلى عملية الميلاد وما يحدث خلالها من عمليات انقباض وانبساط لعضلات الرحم، وأوضح طبيعة عمل الدورة الدموية عند الجنين وحركة الدم داخل الأوردة والشرايين، من جهة أخرى بين وظيفة الدمع في العين بأنها تمسح القرنية الشفافة وتغذي القرنية وتسير في الجزء الداخلي للعين.


x