عمادة البحث العلمي بالجامعة تعلن أسماء الحاصلين على جائزة الجامعة للبحث العلمي لعام2008

أعلن الأستاذ نعمان علوان –عميد البحث العلمي بالجامعة الإسلامية- عن أسماء الحاصلين على جائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي لعام 1429هـ-2008م، وذكر الأستاذ الدكتور علوان أن جائزة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية حصل عليها الدكتور ماهر الحولي –عميد كلية الشرعية والقانون، بينما حصل الأستاذ الدكتور نبيل أبو علي –عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بكلية الآداب- على جائزة الجامعة الإسلامية للعلوم الإنسانية، وتابع أنه حصل على جائزة الجامعة الإسلامية للعلوم الطبيعية والهندسية كل من: الأستاذ الدكتور نبيل حويحي –عضو هيئة التدريس في كلية تكنولوجيا المعلومات، والدكتور بسام أبو ظاهر –عضو هيئة التدريس في كلية العلوم بالجامعة.

الدكتور ماهر الحولي

وفي إطلالة على السيرة الذاتية للحاصلين على جائزة الجامعة للبحث العلمي، يذكر أن الدكتور ماهر الحولي حصل على درجة الدكتوراه في تخصص الفقه وأصوله من جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية في جمهورية السودان، وقد تدرج الدكتور الحولي في عدد من المهام الوظيفية والعلمية في الجامعة الإسلامية، منها: ترأسه لجنة الإفتاء بالجامعة الإسلامية في الفترة من 2005-2007م، كما عمل الدكتور الحولي عضواً لمجلس البحث العلمي، ومشرفاً للدراسات العليا بكلية الشريعة والقانون، فضلاً عن ترأسه قسم الشريعة الإسلامية في كلية الشريعة والقانون، وعمل نائباً لرئيس تحرير مجلة البحث العملي بالجامعة الإسلامية سابقاً، وعضواً في لجنة ضبط الجودة بالجامعة الإسلامية منذ عام 2006م.

وللدكتور الحولي عضوية في عدد من الجمعيات العلمية واللجان، كما أن له نشاطات في المجالات النقابية والمجتمعية، والتحق بالعديد من الدورات التكنولوجية والتعليمية، وله مجموعة من الكتب المنشورة، إلى جانب أبحاث ودراسات علمية منشورة في المجلات العلمية المحكمة، وأبحاث علمية محكمة مقدمة إلى مؤتمرات علمية ومؤتمرات دراسية، وللدكتور الحولي مشاركات واسعة في إدارة وعضوية المؤتمرات والأيام الدراسية، والندوات العلمية وورش العمل، وشارك في إعداد وإلقاء عدد من الدورات الفقهية، وأشرف وناقش العديد من رسائل الماجستير.

الأستاذ الدكتور نبيل أبو علي

أما الأستاذ الدكتور نبيل أبو علي فيحمل درجة الدكتوراه في الأدب والنقد من جامعة الزقازيق بجمهورية مصر العربية، وشغل العديد من المناصب في الجامعة، منها: عميد البحث العلمي في الفترة من 1997-1999م، وعميد الدراسات العليا والبحث العلمي في الفترة من 1993-1997م، وعميد الدراسات العليا والبحث العلمي في الفترة من 1993-1997م، وعميد كلية الآداب في الفترة من 1989-1993م، وغيرها الكثير.

والأستاذ الدكتور أبو علي عضو في عدد من الهيئات منها: اتحاد الكتاب الفلسطيني كما أنه عضو مؤسس ونائب رئيس مجمع اللغة العربية الفلسطيني، وعضو لجنة جوائز فلسطين للفنون والآداب، وعضو الجمعية العلمية الفلسطينية.

وقد كتب الأستاذ الدكتور أبو علي الكثير من المنشورات العلمية التي توزعت بين الكتب، والبحوث المحكمة، والمقالات غير المحكمة، وشارك في العديد من الدورات التدريبية في جامعات أجنبية، ومؤسسات دولية، إضافة إلى مشاركته في مجموعة واسعة من ورش العمل المتخصصة، والأنشطة الثقافية، والمؤتمرات العلمية، والأيام الدراسية والندوات، وأشرف على عدد كبير من الأطروحات العلمية.

الأستاذ الدكتور نبيل حويحي

وبخصوص السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور حويحي، يشار إلى أنه حاصل على درجة الدكتوراه في تخصص علوم الحاسوب والذكاء الصناعي من جامعة “JNU, New Delhi” عام 1994م.

وقدم الأستاذ الدكتور حويحي منذ عام 2002م (17) بحثاً علمياً من أصل (27) بحث، وقدم نحو (12) بحثاً علمياً لمؤتمرات وندوات وورش عمل، وحكم الأستاذ الدكتور حويحي أكثر من (30) بحث في المجلات العالمية والمؤتمرات، وشارك في (20) ورشة عمل متخصصة على الأقل.

حصل الأستاذ الدكتور حويحي على عدد من الجوائز والمنح، منها: جائزة جامعة النجاح للبحث العلمي عام 2005م، ومنحة Fulbright في جامعة Univ. of Texas في الفترة من 2003-2004م، ومنحة Royal Society Univ. of Birmingham, UK عام 2001م، ومنحة ICIP عام 1998م.

الدكتور بسام أبو ظاهر

وفيما يتعلق بالسيرة الذاتية للدكتور بسام أبو ظاهر -الذي يحمل درجة الدكتوراه في تخصص الكيمياء العضوية- فقد حصل الدكتور أبو ظاهر على درجة الدكتوراه من جامعة فرايبورغ بألمانيا عام 1996م، وبلغ عدد البحوث المنشورة له (22) بحث، والبحوث المقدمة لمؤتمرات وندوات خمسة بحوث، وقام بمراجعة ثلاث أبحاث لكتب ومجلات علمية.

وقد حصل الأستاذ أبو ظاهر على عدد من الجوائز والمنح منها: منحة المجلس العلى للبحوث بالأردن عام (1990)، ومنحة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية في الأعوام 2002م، 2003م، 2004م، ومنحة إلكسندر من همبولت بألمانيا عام 2006م، وتقلد الدكتور أبو ظاهر عدد من المناصب منها رئاسة قسم الكيمياء في الفترة من 1999م وحتى 2000م، والمشاركة في عدد من الأيام العلمية، وشغل عضوية لجنة البحث العلمي في الجامعة، وعضوية المجلس الأكاديمي في الجنوب، ويعمل حالياً نائباً لعميد فرع الجامعة في الجنوب.

x