وحدة الجودة بالشئون الأكاديمية تعقد محاضرة علمية حول نظم التقويم

أكد الأستاذ الدكتور – محمد عسقول – نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشئون الأكاديمية – أن وحدة الجودة العاملة تحت مظلة الشئون الأكاديمية بالجامعة تتابع عن كثب أدوات ونظم التقويم الحديثة, وتعمل على تعميمها وتطبيقها في مختلف المستويات الأكاديمية عبر خطط منظمة, من أجل الارتقاء بالمحور الأكاديمي باعتباره عصب الأساس في الجامعة.
وكان الأستاذ الدكتور عسقول يتحدث أمام محاضرة علمية نظمتها وحدة الجودة بالشئون الأكاديمية تناولت نظم التقويم, وعقدت في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية, وقد شارك في المحاضرة الدكتور عليان الحولي – مساعد نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية, ورئيس وحدة الجودة, والدكتورة سناء أبو دقة – نائب رئيس وحدة الجودة, ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
واعتبر الأستاذ الدكتور عسقول مهارة تقويم الطالب الجامعي مهارة أساسية يجب توفرها في كل معلم, ودعا إلى ضرورة التحلي بالجد والمثابرة, ووقف الأستاذ الدكتور عسقول على التقويم باعتباره مسئولية شرعية, ومهنية وشخصية, وأثنى على الأدوار التي تتقاسمها جميع وحدات الجامعة من أجل ترسيخ العمل بمفهوم الجودة الشاملة.
وحث الدكتور الحولي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على تبني أدوات تقويم تتلاءم وظروف المساق, والخطة الأكاديمية الموضوعة, موضحاً أن تعيين الأدوات السليم يتطلب من المدرس المعرفة المسبقة بأدوات التقويم وإيجابيات وسلبيات كل واحدة منها.
ووصف الدكتور الحولي عملية التقويم بأنها عملية متشابكة ومعقدة, وتحمل بين طياتها نسبة من الخطأ غير المقصود, وأرجع ذلك لكون المدرس يقيم الآثار المترتبة على الصفة, وليس الصفة ذاتها لدى الطالب, إضافة إلى تدخل عوامل أخرى في عملية التقويم.
بدورها, بينت الدكتورة أبو دقة خطوات إعداد الاختبار الجامعي الجيد, وذكرت أن من أهم هذه الخطوات: تحديد الغرض من الاختبار قبل وضعه, وتحديد مستويات المخرجات المطلوبة, وصياغة الأهداف التعليمية, وإعداد جدول مواصفات للاختبار التحصيلي.
وأوصت الدكتورة أبو دقة بمجموعة من الأمور التي يجب توخيها عند إعداد الاختبار, منها: مناسبة الاختبار لطبيعة المساق, والتركيز المناسب, والابتعاد عن الأسئلة الغامضة, وتلا في الأشكال والفقرات التي تساهم في تشتيت ذهن الطالب.
وجرى في نهاية المحاضرة عرض تقدير إخباري مصور يستعرض آراء عينة من طلبة ومدرسي الجامعة حول أدوات التقييم المعتمدة بالجامعة, أعقبه فتح باب النقاش بين وحدة الجودة وأعضاء هيئة التدريس.

x