عمادة شئون الطلبة بالجامعة الإسلامية تبدأ باستقبال طلبات المستفيدين من الطلبة الجدد من خدمات وزارة الشئون الاجتماعية ووكالة الغوث وتكشف عن تقديمها (18) نوع من المنح الداخلية

أفاد د. طالب أبو شعر – عميد شئون الطلبة بالجامعة الإسلامية – أن عمادة شئون الطلبة بالجامعة أعلنت عبر وسائل الإعلان المختلفة المستخدمة في الجامعة للطلبة الجدد أصحاب بطاقات الحالات الاجتماعية عن بدء العمادة باستقبال الطلبات والأوراق الثبوتية اللازمة, حتى تعد العمادة الكشوفات المطلوبة بغرض رفعها لوزارة التربية والتعليم العالي لاعتماد المبالغ المقررة من المنحة السعودية.
وقد جاء ذلك في أعقاب صدور كتاب من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية موجه إلى رؤساء الجامعات, يؤكد على ضرورة استفادة طلبة الثانوية العامة للعام 2006م من المنحة السعودية, على أن يستفيد من ذلك الطلبة الذين بحوزتهم بطاقات حالات اجتماعية من وزارة الشئون الاجتماعية, أو وكالة الغوث, وتبلغ نسبة الاستفادة (75%), وأثنى د. أبو شعر على هذا الإجراء, خاصة وأنه يحصل لأول مرة, وأرجع ذلك لكون الطالب المستجد لا يستفيد من القروض والمنح الخارجية خلال الفصل الأول من دراسته.

المنح الداخلية
وكشف د. أبو شعر عن أن الجامعة الإسلامية تقدم (18) نوعاً من المنح الداخلية يستفيد منها (18) شريحة طلابية, موضحاً أن هذه المنح تضم: منحة الحاصلين على درجة الامتياز حيث يمنح الطالب إعفاءً بنسبة (50%) من الرسوم الدراسية كلما حصل على معدل فصلي (90%) فما فوق, إلى جانب منحة الإخوة الثلاثة المسجلين بالجامعة الإسلامية, وبين د. أبو شعر أنه بموجب هذه المنحة يعفى أحد الإخوة الثلاثة وهو أقلهم رسوماً من الرسوم الدراسية, علاوة على منحة الإخوة الأربعة المسجلين بالجامعة الإسلامية, والتي بمقتضاها يعفى أحد الإخوة الأربعة إعفاءً كاملاً, ويعفى آخر نصف إعفاء, حسب الضوابط المعمول بها, وذكر د. أبو شعر أن منحة الإخوة الخمسة المسجلين بالجامعة الإسلامية يعفى فيها اثنان من خمسة إخوة يدرسون بالجامعة من الرسوم الدراسية, وهما أقل الخمسة رسوماً.
وبخصوص المنح الراضية, أشار د. أبو شعر إلى أنه يعفى الطالب الرياضي حسب اللائحة والآلية من نسبة (25% – 50%) كحد أقصى من الرسوم, وأوضح د. أبو شعر أن الجامعة تطرح منحة العلوم الشرعية والتي يستفيد منها الطلبة حملة الثانوية العامة المقبولين للعام الجاري والملتحقين بقسم الشريعة الإسلامية بكلية الشريعة والقانون، وكلية وأصول الدين, وفق المعدلات المطلوبة للاستفادة من المنحة حسب اللائحة المنظمة.
وفيما يتعلق بمنح الثانوية الأزهرية ذكر د. أبو شعر أنه يعفى من الرسوم الدراسية جميع طلبة الثانوية الأزهرية, الذين يرشحهم معهد الأزهر الديني شريطة ألا تقل معدلاتهم في الثانوية العامة عن (60%).
وعن منحة حفظة القرآن الكريم قال د. أبو شعر “يعفى الطالب الذي يحفظ القرآن الكريم كاملاً من (100%) من الرسوم الدراسية لجميع سنوات دراسته وفي جميع كليات الجامعة, بينما يعفى الطالب الذي يحفظ (20) جزءًا كحد أدنى من نصف الرسوم الدراسية لجميع سنوات دراسته حسب شروط اللائحة”.
وبشأن منح أوائل الثانوية العامة أوضح د. أبو شعر أنه يعفى خمسة عشر طالباً من أوائل الثانوية العامة في القطاع كل عام من الرسوم الدراسية مضيفاً أن هؤلاء ترشحهم وزارة التعليم العالي, ويستمر الإعفاء ما دام معدل الطالب الفصلي (70%) فما فوق.
وحول المنح التي تقدمها الجامعة للطلبة ذوي الاحتياجات الحركية والبصرية بين د. أبو شعر أنه يعفى المعاقون حركياً وبصرياً من طلبة الجامعة إعفاءً كاملاً من الرسوم الدراسية بعد اعتماد التقارير الطبية من العيادة الطبية بالجامعة، ما دام المعدل الفصلي للمستفيد (70%) فما فوق.
وأشار د. أبو شعر إلى أن الجامعة الإسلامية تطرح منحاً أخرى, منها: منحة تأهيل الأسرى والتي يعفى بموجبها الطلبة المنتفعون من برنامج تأهيل الأسرى من نصف الرسوم, ويقوم البرنامج بتغطية النصف الآخر, إلى جانب منحة أبناء الأسرى في السجون والتي يعفى بمقتضاها أبناء الأسرى في السجون إعفاءً كاملاً من الرسوم الدراسية طالما كان الأب أسيراً, علاوة على منحة أبناء الشهداء والتي يعفى فيها أبناء وزوجات الشهداء من الرسوم الدراسية كاملة, وأكد د. أبو شعر أنه في هذه المنح يجب أن يحافظ الطالب على معدل فصلي أقله (65%).
وتحدث د. أبو شعر عن مجموعة من المنح الداخلية الأخرى التي تقدمها الجامعة ومنها: منحة أبناء العاملين بالجامعة, حيث يعفى أبناء العاملين بالجامعة من (50%) من الرسوم الدراسية حسب شروط اللائحة, وأردف حديثه متناولاً منحة قسم الفيزياء بكلية العلوم ويستفيد منها الطلبة الذين يدرسون في قسم الفيزياء بنسبة (50%) من الرسوم الدراسية ما دام معدل الطالب الفصلي يتجاوز (80%).
ويظهر من بين المنح التشجيعية الداخلية التي تقدمها الجامعة منحة قسمي اللغة العربية والجغرافيا بكلية الآداب ويعفى بموجبهما الطلبة الذين يدرسون في القسمين المذكورين بنسبة (50%) من الرسوم الدراسية الحاصلين على معدل (65%) كحد أدنى في الثانوية العامة، ويشترط لاستمرار المنحة المحافظة على معدل فصلي (70%) كحد أدنى.
المنح الخارجية
وعن المنح الخارجية المقدمة لطلبة الجامعة, بين د. أبو شعر أنها تقدم من خلال عدد من الجهات المانحة, ذكر منها: البنك الإسلامي للتنمية, والندوة العالمية للشباب الإسلامي, واللجنة السعودية, ومؤسسة الأرض المقدسة, ومؤسسة الحرمين الخيرية, ومؤسسة هاني القدومي, مشدداً على وجود مجموعة من المؤسسات الخيرية الخارجية والداخلية, إلى جانب عدد من المتبرعين, وأثنى د. أبو شعر على الاهتمام الذي تبديه هذه الجهات ليتمكن الطلبة من مواصلة تعليمهم, وتحفيزهم على التفوق والإبداع.
حجم القروض والهبات والمنح
وأكد د. أبو شعر أن الجامعة الإسلامية اهتمت بعدم حرمان طلبتها من العلم بسبب الضائقة المالية التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني, معلناً أن المبلغ الإجمالي الذي غطى القروض الجامعية والهبات, والمنح الداخلية والخارجية خلال الفصل الثاني من العام الجامعي 2005م – 2006م بلغ قرابة (2) مليون دينار أردني, حيث بلغت قيمة القروض الجامعية لفصل المذكور (643) ألف دينار أردني تقريباً, ووصل حجم المبالغ التي أنفقت على شكل هبات إلى (71) ألف دينار أردني تقريباً – وهي غير مستردة, بينما بلغ إجمالي المنح الداخلية حوالي (720) ألف دينار أردني, وبلغ إجمالي المنح الخارجية (752) ألف دينار أردني, وذكر الدكتور أبو شعر أنه استفاد من القروض والهبات والمنح قرابة (12) ألف طالب وطالبة من إجمالي عدد طلبة الجامعة الإسلامية الذين يربو عددهم عن (17) ألف طالب وطالبة.

x