كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الإسلامية تفتتح قسم تطوير البرمجيات

افتتحت كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الإسلامية تخصص تطوير البرمجيات, لتضم بذلك الكلية أقسام علوم الحاسوب, ونظم تكنولوجيا المعلومات, وتطوير البرمجيات، وجميع هذه الأقسام تمنح درجة البكالوريوس.
ويأتي افتتاح القسم غداة التطور المتلاحق والطلب المتزايد على علوم تكنولوجيا المعلومات, وتطور علوم البرمجيات بشكل مضطرد, إلى جانب حاجة السوق المحلي والعالمي لمثل هذه العلوم.
وتتمثل الأهداف العامة للبرنامج في تزويد قطاع صناعة البرمجيات في فلسطين بالكادر البشري المدرب, ودعم استراتيجية الدولة في تشجيع صناعة البرمجيات, علاوة على تطوير التعليم في مجال تكنولوجيا المعلومات, والعمل على تحسين نوعية, وزيادة أعداد الخريجين وفقاً لاحتياجات السوق المحلي من ناحية, وللأهداف الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من ناحية أخرى, بالإضافة إلى إثراء بيئة البحث العلمي المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.
كما يهدف القسم إلى تزويد الطلبة بالعلوم المعرفية الخاصة بأنظمة المعلومات والتكنولوجيا المرتبطة بها, إلى جانب مهارات تحليل وتصميم أنظمة البرمجيات, والقدرة الكافية للعمل ضمن مجموعات إدارة وتنفيذ مشاريع البرمجيات.
ووفقاً لمجالات العمل المتوقعة من برنامج تطوير البرمجيات فإنه من المتوقع أن يزيد من الموارد البشرية للعمل في مجالات متعددة, منها: شركات إنتاج البرمجيات وخاصة في المناطق الصناعية المخصصة لذلك, ومراكز تكنولوجيا المعلومات في جميع الوزارات, والقطاع الخاص, والمؤسسات المحلية والدولية, والجامعات والمعاهد ومراكز الأبحاث, إضافة إلى المشاريع الحديثة, مثل: الحكومة الإلكترونية, والمبادرة الفلسطينية للتعلم والتعليم الالكتروني, ويمكن لخريج برنامج تطوير البرمجيات العمل في عدة مجالات, مثل: تحليل نظم البرمجيات, وتصميم البرمجيات, وتطويرها, وتصميم وإدارة قواعد البيانات, وهندسة البرمجيات, وفحصها, وإدارة جودتها.
يشار إلى أن كلية تكنولوجيا المعلومات انبثقت عن كلية العلوم بالجامعة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2004 – 2005م لتتولى تقديم برنامج بكالوريوس علوم الحاسوب, وبرنامج البكالوريوس في نظم تكنولوجيا المعلومات, وتشرف الكلية أكاديمياً على برنامج البكالوريوس في الكمبيوتر التعليمي التابع لكلية التربية, كما أنها تخدم كليات أخرى مثل: العلوم, والتمريض, والتربية.
وتقوم رسالة الكلية على تقديم برامج دراسية أكاديمية في الحوسبة وعلومها ذات جودة عالية.
وتسعى الكلية إلى تأهيل خريجين قادرين على المنافسة على المستوى المحلي والعالمي في سوق وظائف تكنولوجيا المعلومات, ومواصلة الدراسات العليا والبحث العلمي, وإقامة مشاريع ناجحة في تطبيق وتطوير تكنولوجيا المعلومات, إلى جانب المشاركة في الأبحاث العلمية في مجالات تكنولوجيا المعلومات والحاسوب بالتعاون مع الأوساط البحثية المحلية والخارجية.

x