أسرة الجامعة الإسلامية تحتفي بمكرمي البحث العلمي والترقيات وسط أجواء احتفالية بهيجة

وصف د. ماهر الحولي – نقيب العاملين في الجامعة الإسلامية- يوم الاحتفال بأنه يوم فرح وسرور من أيام الجامعة الإسلامية, مبيناً حرص الجامعة الإسلامية على تحقيق الفرح لعامليها وذويهم, وللمجتمع الفلسطيني, ودلل على ذلك بالإنجازات الكبيرة التي تحققها الجامعة في مختلف ميادين العمل, مشيراً إلى الجوائز المختلفة, التي يضمها احتفال التكريم, إضافة إلى تكريم الأساتذة الفائزين بالجوائز العلمية المختلفة, وتكريم طلبة وخريجي الجامعة الإسلامية المبدعين.
احتفالية معبرة
وقد طاف د كمال غنيم – عريف الحفل- بالمحتفلين والمكرمين والحضور أرجاء بالجامعة الإسلامية، متغنياً بالمراحل المتميزة التي ضربت فيها الجامعة الإسلامية نموذجاً لقلعة للعلم وواحة للمتعلمين، وأنشد د. غنيم للشخصيات البارزة في تاريخ الجامعة الإسلامية، والتي قامت بأدوار جبارة في منعطفات هامة في تاريخ الجامعة الإسلامية، متناولاً الأستاذ الدكتور محمد عيد شبير- رئيس الجامعة الإسلامية السابق- مثالاً حياً على هذا الإنجاز.
جائزة البنك الإسلامي في العلوم والتقنية
وحول جائزة البنك الإسلامي للتنمية في العلوم والتقنية فقد فازت فيها الجامعة الإسلامية ممثلة بكلية العلوم، و حصلت الجامعة على هذه الجائزة في أعقاب قبول طلبها المقدم إلى الفئة الثالثة من الجائزة, والمختصة بمؤسسات البحوث العلمية المتميزة في الدول الأعضاء الأقل نمواً.
وبموجب هذه الجائزة حصلت الجامعة الإسلامية على مكافأة نقدية كبيرة, ولوحة تحمل براءة الجائزة, وشهادة تقديرية, وقد تسلم معالي المهندس الخضري درع الجامعة الإسلامية بهذه المناسبة, وتسلم د. شعث شهادة الجائزة, بينما تسلم أ. د. عوض الله درع عمادة البحث العلمي, وتسلم د. فرحات درع كلية العلوم بمناسبة حصولها على الجائزة.
جائزة جامعة النجاح الوطنية
أما بالنسبة لجائزة جامعة النجاح الوطنية للبحث العلمي, فقد تم تكريم الأستاذ الدكتور نبيل حويحي – عميد كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية بغزة،وتسليمه درع الجائزة، لفوزه مؤخراً بجائزة جامعة النجاح للبحث العلمي, وقد حصل أ. د. حويحي – الأستاذ المشارك في تخصص الحاسوب بالجامعة الإسلامية على الجائزة بعد قبول بحثه المعنون:
Engineering industrial controlles using new neuro – evolution”. “
جائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي
وفي سياق متصل، كرم المحتفلون الفائزين بجائزة الجامعة الإسلامية للبحث العلمي, وتسليمهم دروع الجائزة، وفي هذا الصدد تم تكريم أ.د محمد الأطرش- من قسم الرياضيات، لحصوله على جائزة الجامعة الإسلامية للعلوم الطبيعية والهندسية، وتكريم كل من: د. أحمد شويدح – من كلية الشريعة والقانون، د. إسماعيل رضوان – من قسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين، وذلك لأبحاثه المتميزة في علوم الحديث الشريف، بمناسبة حصولهما على جائزة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية في الوقت الذي تم فيه تكريم كل من: أ.د محمود أبو دف – من قسم أصول التربية بكلية التربية، أ.د يوسف عاشور – من قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة، لحصولهما على جائزة الجامعة الإسلامية للعلوم الإنسانية.
جائزة هشام أديب حجاوي للبحث العلمي
وبخصوص جائزة هشام أديب حجاوي للبحث العلمي، فقد تم تكريم المهندسة راوية محمد نجيب أبو عمرو –خريجة قسم هندسة الاتصالات والتحكم بكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية- لحصولها على جائزة هشام أديب حجاوي لقطاع تكنولوجيا المعلومات وتسليمها درع الجامعة والاتصالات، وذلك عن بحث تخرجها المعنون: “دراسة النظام الحالي بشركة جوال وتطويره لدعم نظام جديد” وأشرف على البحث د. فادي النحال –الأستاذ المساعد في قسم هندسة الاتصالات والتحكم بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية, الذي تسلم بدوره درع الجائزة.
جائزة المهندس زهير حجاوي للبحث العلمي
وعلى صعيد جائزة المهندس زهير حجاوي –رئيس مجلس إدارة الجامعة العربية الأمريكية- للبحث العلمي والتي تنظمها الجامعة العربية الأمريكية، فقد تم تكريم المهندسات: “وسام أبو لبدة”، “هبة البهبهاني”، “هيا عاشور”، خريجات قسم هندسة الكهرباء والحاسوب تخصص الاتصالات والتحكم؛ بمناسبة حصولهن على الجائزة, كما منح الحفل د. محمد عبد العاطي – درع الجائزة.
وكانت المهندسات فزن بجائزة علوم الكمبيوتر والاتصالات، عن الدراسة المقدمة بعنوان: “قياس الإشعاعات الناتجة من محطات الهواتف المحمولة” .
براءة اختراع
وجرى خلال الاحتفال تكريم الدكتور صلاح الأغا – عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الصناعية في كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية وتسليمه درع الاحتفال لحصوله على براءة اختراع عن مشروعه المعنون:
“Determining Expected Fatigue Life of Hard Machined Components”
والتي منحه إياها المكتب الأمريكي لتسجيل براءات الاختراع بالولايات المتحدة الأمريكية.
الحاصلون على الترقيات العلمية
وفيما يتعلق بتكريم الحاصلين على ترقيات علمية فقد سلم المحتفلون الدروع للأكاديميين الحاصلين على رتب أكاديمية مختلفة, حيث تم تكريم الحاصلين على درجة الأستاذية, وهم: أ. د. عادل عوض الله – قسم الكيمياء بكلية العلوم, أ. د. نبيل حويحي – كلية تكنولوجيا المعلومات, أ. د. سمير عفيفي – قسم البيئة وعلوم الأرض بكلية العلوم.
أما الحاصلون على درجة أستاذ مشارك فهم: د. جهاد العرجا, د. محمد البع, د. أحمد الجدبة, د. يوسف الكحلوت – قسم اللغة العربية بكلية الآداب, د. عصام زهد – قسم التفسير بكلية أصول الدين, د. محمد مقداد – قسم الاقتصاد بكلية التجارة, د. زكريا الزميلي – قسم التفسير بكلية أصول الدين, د. سناء أبو دقة – قسم علم النفس بكلية التربية, د. فتحية اللولو – قسم المناهج بكلية التربية, د. نسيم ياسين – قسم العقيدة بكلية أصول الدين.
بينما تم ترقية أ. بشير الحجار – عضو هيئة التدريس بكلية التمريض إلى رتبة محاضر.


x