كلية العلوم وعمادة البحث العلمي تشرعان بإجراء التحضيرات الخاصة بانعقاد المؤتمر الدولي الثاني

شرعت كلية العلوم وعمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية بإجراء التحضيرات الخاصة بانعقاد المؤتمر الدولي الثاني للعلوم والتنمية، وذلك غداة إعلانها عن تنظيم المؤتمر في السادس من آذار – مارس عام 2007م.
البحث العلمي الأصيل
من جانبه، ذكر الدكتور ناصر فرحات – رئيس المؤتمر, وعميد كلية العلوم – أن المؤتمر سيناقش مجموعة من البحوث العلمية المتخصصة والأصيلة في المجالات ذات العلاقة بالتنمية, والبيئة, والعلوم الأساسية والتطبيقية, مؤكداً أن ذلك من شأنه خدمة أغراض التنمية والتقدم التكنولوجي، وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى تقصي الإشكالات التي تواجه قضايا البحث العلمي والتنمية والبيئة, واقتراح الحلول العملية, وتقديم التوصيات الملائمة, إلى جانب توفير ملتقى لتبادل الخبرات العلمية، و فتح نافذة للنشر لاسيما للباحثين الفلسطينيين.
وتابع الدكتور فرحات أن المؤتمر يعرض قضايا بحثية من شأنها تنمية مستدامة عناصرها التقدم العلمي والبيئة النظيفة, كما ويهدف إلى جمع العلماء والباحثين والمهتمين من مختلف الجامعات والمؤسسات, تعزيزاً لثقافة البحث العلمي.
محــــــاور المؤتمـــر
وبخصوص محاور المؤتمر أفاد الدكتور زياد أبو هين – رئيس اللجنة التحضيرية – أن المؤتمر ينقسم إلى ثلاثة محاور, حيث يختص المحور الأول: بعلوم الرياضيات, والفيزياء, بينما يستعرض المحور الثاني موضوعات تتعلق بالعلوم الحياتية, والعلوم الحيوية الطبية, وتقنية البصريات, بينما يتناول المحور الثالث: علوم الكيمياء, والبيئة وعلوم الأرض.
ولفت الدكتور أبو هين إلى أن استقبال ملخصات البحوث وأوراق العمل سيمتد حتى تاريخ 30/12/2006م, منوهاً إلى توفر فرصة المشاركة في أنشطة المؤتمر المختلفة عبر دوائر الفيديو (Video Conference ) لمن يتعذر حضوره إلى فلسطين.
نشــــر الأبحـــــــــاث
وأوضح الدكتور أبوهين أن الجامعة ستقوم بنشر ملخصات البحوث المشاركة في كتيب خاص, إلى جانب تحملها نفقات الإقامة للباحثين من خارج محافظات غزة طيلة فترة المؤتمر.

x