كلية الشريعة والقانون تعقد محاضرة حول واقع وتحديات النظام القضائي الفلسطيني

عقدت كلية الشريعة والقانون بالجامعة الاسلامية محاضرة علمية حول واقع وتحديات النظام القضائي الفلسطيني، واستضافت المحاضرة التي عقدت في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية المحامي الأستاذ محمد فرج الغول –رئيس اللجنة القانونية في المجلس التشريعي الفلسطيني، وحضرها الدكتور ماهر الحولي – عميد كلية الشريعة والقانون، والدكتور محمد النحال – رئيس قسم القانون، وعدد من أعضاء هيئة التدريس في قسم الشريعة والقانون،والنادي القانوني في مجلس الطلاب، ولفيف من طلبة الجامعة.
حاجة المجتمع للقضاة
بدوره، بين الدكتور الحولي أن المحاضرة تأتي ضمن سلسلة من اللقاءات تهدف الكلية من ورائها إلى زيادة الثقافة القانونية، وترسيخ المفاهيم القانونية، وربط طلبة الكلية بمؤسسات المجتمع المدني.
وذكر الدكتور الحولي أن القضاء يمثل ميزان العدل بين الناس، ويرسخ قواعد الأمن والعدل في المجتمع بشكل عام، وأكد على حاجة المجتمع إلى قضاة مستنيرين متميزين، يفهمون واقعهم ويعيشون هم القضايا التي يعانيها شعبهم وأمتهم.
خطط تطويرية
من جانبه، تطرق الدكتور النحال إلى خطة القسم التطويرية والهادفة إلى تخريج طلبة يتفاعلون مع قضايا أمتهم، ويقدمون لها ما يحقق آمالها وطموحاتها.
وكشف الدكتور النحال عن أركان الخطة التطويرية والمتمثلة في : عقد ورش العمل، وحلقات التثقيف القانوني، والزيارات الميدانية، وإصدار مجلة البحوث القانونية، والإشراف على المحكمة الصورية.
العمل القضائي
من ناحية أخرى، تحدث الأستاذ الغول عن آخر المستجدات والتطورات القانونية والقضائية في فلسطين مشيراً إلى مراحل التطور التاريخي للقضاء والقانون في فلسطين،
وبين أن انتشار العدل والمساواة دليل واضح على صلاح القضاء والقائمين عليه.
وتحدث الأستاذ الغول عن مساعي لجنة القضاء في المجلس التشريعي من أجل خدمة حقوق الشعب الفلسطيني، ووقف على إيجابيات العمل القضائي في المحاكم.

x