افتتاح برنامج الدبلوم المهني المتخصص في “التسويق الرقمي” بالجامعة الإسلامية مطلع الفصل الأول 2021/2022م

 

حصلت الجامعة الإسلامية بغزة على اعتماد من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لافتتاح برنامج الدبلوم المهني المتخصص في “التسويق الرقمي” في الجامعة ابتداءً من الفصل الأول من العام الدراسي 2021/2022م.

ويعتبر برنامج الدبلوم المهني المتخصص في التسويق الرقمي إضافة نوعية في مجال البرامج المهنية المتخصصة الموجهة لخدمة إدارة الأعمال والأنشطة التجارية عبر الوسائط الإلكترونية كالإنترنت والجوالات وغيرها، حيث أن هذا البرنامج ومن خلال المساقات المطروحة قادر على تأهيل المشاركين علميًا وعمليًا وتقنيًا، وبالتالي فتح أفاق جديدة وبقوة للراغبين في خوض سوق العمل في مجال التسويق الرقمي.

أهداف البرنامج

وبخصوص أهداف البرنامج، يهدف دبلوم التسويق الرقمي إلى إمداد المجتمع بالكفاءات العلمية وتزويده بخريجين مختصين في مجال التسويق الرقمي، ويمكن تلخيص الأهداف الأساسية في عدة نقاط كالتالي: تزويد الخريجين بالمفاهيم والأسس العملية لآليات التسويق الرقمي وكيفية استخدامها بفعالية، القدرة على مواكبة وفهم التغييرات والتقلبات التي تحدث في السوق الرقمي وكيفية التعامل معها، إكساب الخريجين المعرفة الكافية بالطرق والممارسات المستخدمة في عالم التسويق الإلكتروني، تزويد الخريجين بالمهارات العملية التي تمكنهم من إدارة حملة تسويقية إلكترونية ناجحة، تزويد الخريجين بالمهارات اللازمة للتعامل مع المشاكل التي تواجههم في عالم الأسواق الرقمية، وتدريب الخريجين على دخول أسواق جديدة محلية ودولية لتسويق المنتجات والخدمات عبر المنصات الإلكترونية.

المهارات المكتسبة

ويتوقع من خريج دبلوم التسويق الرقمي أن يمتلك المهارات التالية: القدرة على إدارة مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف منصاته والإعلان عليها، القدرة على التعامل مع محركات البحث بكفاءة واستخدامها في التسويق الرقمي، القدرة على إعداد خطط واستراتيجيات تسويقية، القدرة على إنشاء مواقع إلكترونية والتسويق من خلالها، القدرة على تحليل البيانات التسويقية والعمل على تحسينها باستمرار، القدرة على إنشاء خطة تسويقية فعالة، وامتلاك المهارات الكافية في التسويق عبر المنتديات والايميل.

الفئة المستهدفة ومدة البرنامج

ويستهدف البرنامج كافة العاملين في إدارة المؤسسات والشركات، وكافة الراغبين في تعلم التجارة والتسويق الحر، ورواد الأعمال، والراغبون في التخصص بالتسويق الرقمي، ومدراء التسويق ليكونوا قادرين على العمل بتكنولوجيا التسويق الإلكتروني.

ويدرس الطالب في البرنامج (9 شهور دراسية) موزعة على فصليين دراسيين حيث ينهي الطالب (32) وحدة تعليم مستمر.

فرص العمل

وفيما يتعلق بفرص العمل التي يتيحها البرنامج لخريجيه، يمكن إجمالها في التالي: العمل في استراتيجيات التسويق الإلكتروني، العمل في الشركات الراغبة للوصول لأكبر عدد من العملاء، العمل كمدير تنفيذي ومدير لقسم التسويق، العمل الحر وإنشاء المشاريع الريادية الخاصـة، والعمل كمدير ومتخصص في محتوى الإنترنت والشبكات الاجتماعية.

 

x