افتتاح فعاليات المخيم الطلابي “الإبداع والاكتشاف” في الجامعة الإسلامية



افتَتحت كلية التربية في الجامعة الإسلامية فعاليات المخيم الطلابي “الإبداع والاكتشاف”، الذي تنفذه بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ضمن أنشطة الأيام الاستكشافية لمنحى (STEAM)، وبالتعاون مع مديرية غرب غزة التعليمية، مديرية شرق غزة التعليمية، ووكالة الغوث الدولية، ومن المقرر أن تستمر فعاليات المخيم الطلابي حتى الثامن عشر من آب/ أغسطس الجاري.


وأقيم حفل الافتتاح بحضور الأستاذ الدكتور عليان الحولي- نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور إبراهيم الأسطل- عميد كلية التربية، والدكتور مجدي عقل- رئيس قسم المناهج وطرق التدريس، مُنفذ المخيم، والدكتور محمود مطر- ممثل مدارس الحكومة، والمهندس أشرف قنديل- ممثل مدارس الوكالة.

بدوره رحب الأستاذ الدكتور الحولي بالحضور من وزارة التربية والتعليم، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين، وبالطلبة، وتحدث عن نشأة الجامعة الإسلامية عام 1978، وما حصدته من إنجازات من ضمنها حصول الجامعة الإسلامية مؤخرًا على المرتبة الثانية على مستوى فلسطين في التصنيف العالمي للجامعات ويبومتركس لهذا العام 2021  وذلك وفقًا لمعيار البحث العلمي الذي يستند لمعطيات منصة Google  scholar  ، ووقف الأستاذ الدكتور الحولي على مكانة الجامعة في تأهيل وإعداد الكوادر البشرية في جميع المجالات، واستعرض المنح الجامعية والشراكات مع المؤسسات والجامعات المحلية والعالمية.

من جانبه، تناول الأستاذ الدكتور الأسطل أهمية التوجه نحو تعليم (STEAM)، ودوره في تطوير المهارات العليا عند الطلبة، وإكسابهم مهارات التفكير المختلفة، من خلال الدمج بين فروع المعرفة المختلفة (العلوم والرياضيات والتكنولوجيا والهندسة)، وختم الأستاذ الدكتور الأسطل حديثه متمنيًا للطلبة مستقبلًا باهرًا يؤهلهم للالتحاق بمقاعد الدراسة في الجامعة الإسلامية.

وتطرق الدكتور عقل إلى أهداف مخيم الإبداع والاكتشاف، مشيرًا إلى أن مخيم الإبداع والاكتشاف يأتي ضمن رؤية وزارة التربية والتعليم لتطبيق المنحى التكاملي (STEAM) في المدارس الفلسطينية، ويأتي ضمن رؤية كلية التربية بالجامعة الإسلامية لتطبيق منحى (STEAM) في العملية التعليمية، وأثنى د. الدكتور عقل على جهود كليات الجامعة المشاركة في المخيم وما تقدمه من خبرات عملية وتطبيقية للطلبة.


وقدر الدكتور مطر جهود كلية التربية بالجامعة الإسلامية في تنفيذ مثل هذه الأنشطة، موضحًا أهمية المخيم الطلابي، و أنشطة (STEAM)، وتحدث عن جهود كلية التربية بالجامعة الإسلامية ووزارة التربية والتعليم في تطبيق منحى (STEAM) في العملية التعليمية.

وشكر المهندس قنديل كلية التربية بالجامعة الإسلامية على رعاية هذا المخيم، وعبر عن امتنان وكالة الغوث لمشاركتها في مخيم الإبداع والاكتشاف، وأوصى المهندس قنديل الطلاب والطالبات بنقل الخبرات إلى مدارسهم وزملائهم.



x