العلاقات الخارجية تعقد لقاءً افتراضياً للتعريف ببرامج المنح المقدمة من مؤسسة الداد الألمانية

 

عقدت العلاقات الخارجية بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع مؤسسة الداد الألمانية مكتب القدس، لقاءً افتراضياً للتعريف ببرامج منح الماجستير والدكتوراه والزيارات البحثية قصيرة الأجل المقدمة من مؤسسة الداد الألمانية للعام 2022.

وحضر اللقاء من الجامعة الإسلامية الدكتور هشام ماضي- نائب عميد العلاقات الخارجية، والمهندسة أماني المقادمة-رئيس قسم العلاقات الدولية، والأستاذة ولاء صافي- منسق برامج التبادل الدولي والمنح الخارجية، وبحضور الأستاذة ايفيلين محارب- مدير برامج في مؤسسة الداد.

من جانبه، شكر الدكتور ماضي جهود مؤسسة الداد في توفيرها فرص لمواصلة التعليم الأكاديمي في ألمانيا والأردن في عدة درجات أكاديمية.

بدورها، قدّمت الأستاذة محارب عرضاً تفصيلياً عن منح الماجستير 2022/2023 المقدمة من مؤسسة الداد التي من ضمنها منح الدراسات العليا للطلبة من فلسطين واليمن، وبرنامج منح الماجستير لجميع التخصصات الأكاديمية، منح الدراسات العليا المتعلقة بالتنمية وغيرها من البرامج، موضحةً شروط التقدم، ومن يمكنه التقدم، وما تموله المنحة سواء في الدراسة في ألمانيا أو الأردن.

ومن ثم انتقلت الأستاذة محارب للحديث عن المنح المقدمة من مؤسسة الداد لدرجة الدكتوراه في ألمانيا، مشيرةً الى أن الحصول على درجة الدكتوراه في ألمانيا، يعني العمل المكثّف على مشروع بحثي في مجال محدد ولفترة طويلة بالعادة من ثلاث الى خمس سنوات، موضحة المسارات الشائعة لتحصيل الدكتوراه في ألمانيا المسار التقليدي والمسار الفردي، وأشارت الأستاذة محارب إلى أن أهم خطوة لأي شخص باتجاه الحصول على منحة الدكتوراه هي العثور على أستاذ مناسب للإشراف على بحثه وذلك من خلال البحث عن معهد جامعي يتناسب مع مجال البحث المحدد، مع ذكر بعض محركات البحث الإلكترونية التي تساعد في ذلك.

وخلال العرض، تحدثت الأستاذة محارب عن كيفية تقديم طلب للمشرف المحتمل، وكيفية كتابة المقترح البحثي بالإضافة إلى الحديث عن المنح المقدمة من المؤسسة لأبحاث ما بعد الدكتوراه.

للحصول على العرض التقديمي الذي تم عرضه اضغط هنا

 

 

x