افتتاح برنامج البكالوريوس في اللغة العربية فرعي التدقيق اللغوي بالجامعة الإسلامية مطلع الفصل الأول 2021/2022م

حصلت الجامعة الإسلامية بغزة على اعتماد من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لافتتاح برنامج  البكالوريوس في اللغة العربية فرعي التدقيق اللغوي بالجامعة ابتداءً من الفصل الأول للعام الدراسي 2021/2022م.

فكرة البرنامج

وكان الإعلان عن طرح هذا البرنامج, ضمن مجموعة من المبررات من أبرزها: عدم وجود برنامج اللغة العربية – فرعي تدقيق لغوي في جامعات قطاع غزة، فهم ومعرفة أصول التدقيق اللغوي وآلياته، رفع كفاءة المدققين اللغويين، إخراج جيل أكثر دقة ومهارة في التدقيق اللغوي، معالجة الكثير من الأخطاء الشائعة وخاصة في المطبوعات ووسائل الإعلام.

رؤية ورسالة البرنامج

وفيما يتعلق برؤية البرنامج فقد جاء تلبية حاجة المجتمع الفلسطيني إلى مختصين في اللغة العربية والتدقيق اللغوي وذلك لعدم وجود مختصين في هذا المجال، أما عن رسالة البرنامج فتتلخص في إعداد خريجين قادرين على التدقيق اللغوي وإتقان مهاراته المتعددة.

أهداف البرنامج

أما عن الأهداف العامة للبرنامج فيمكن إجمالها بالتالي: تخريج طلبة مختصين في مجال التدقيق اللغوي ذوي كفاءة علمية ومهنية متميزة، قادرين على العمل بنجاح ، تقديم تعليم عال متميز في ميدان التدقيق مبني على أسس علمية متينة، تلبية حاجة مؤسسات التعليم العالي الفلسطيني في مجال تخصص التدقيق اللغوي، مساهمة المتخصصين في مجال التدقيق اللغوي في رفد المجتمع وتلبية احتياجاته، تهيئة طلبة التخصص لشغل وظائف في مجالات التدقيق اللغوي في شتى الميادين، وإيجاد جيل يسهم في تطويع اللغة وتنميتها لمواكبة التطورات المعاصرة على أسس علمية صحيحة.

أهمية البرنامج ومواصفات الخريج

وتنبثق أهمية البرنامج من أنه يتيح الفرصة لأبناء قطاع غزة بشكل خاص للحصول على بكالوريوس اللغة العربية – تدقيق لغوي وبتكاليف يسيرة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تحول دون سفر الطلبة لإكمال دراستهم في الخارج، كما أنه يوجد ندرة في برامج البكالوريوس في هذا التخصص، والعمل على إتاحة العديد من فرص العمل في المؤسسات المتنوعة.

ويخرج برنامج بكالوريوس اللغة العربية- فرعي تدقيق لغوي طلبة يتمتعون بقدرات لغوية خاصة بتدقيق لغوي وقدرات علمية تؤهلهم للعمل في المؤسسات العلمية المختصة ومراكز الترجمة والمؤسسات الإعلامية.

الساعات الدراسية ومخرجات البرنامج

سيمنح القسم درجة بكالوريوس اللغة العربية- فرعي تدقيق لغوي وذلك بعد أن ينهي الطالب (130) ساعة معتمدة وفقًا للنظام الأكاديمي لبرامج البكالوريوس في كلية الآداب بالجامعة الإسلامية

ويخرج برنامج بكالوريوس اللغة العربية- فرعي تدقيق لغوي خريجين يتمتعون بمؤهلات علمية وفنية عالية، في مجالات متنوعة، وهي: أقسام اللغات في الجامعات والمعاهد، مراكز الترجمة، والمؤسسات الإعلامية المعنية في تدقيق لغوي لأغراض تدقيق الأخبار والصحف والمقالات التي تنشر.

x