انعقاد ورشة عمل حول سبل تطوير تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الإسلامية

 

عقدت الشئون الأكاديمية والشئون الإدارية بالجامعة الإسلامية بغزة ورشة عمل بعنوان :”سبل تطوير تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الإسلامية بغزة”، وأقيمت الورشة بمشاركة كل من:  الأستاذ الدكتور ناصر فرحات- رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور عليان الحولي- نائب الرئيس للشئون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور أحمد محيسن- نائب الرئيس للشئون الإدارية، وعدد من المختصين في مجالات متنوعة.

من جانبه، رحب الأستاذ الدكتور فرحات بالمشاركين، موضحاً أهمية مواكبة التطورات ومجابهة التحديات فيما يخص تكنولوجيا المعلومات بما يضمن تقديم خدمات متميزة وآمنة، ونوه إلى أن الجامعة كانت سباقة في توظيف تكنولوجيا المعلومات وتحويل العمليات الإدارية في الجامعة إلى إلكترونية منذ زمن بعيد.

وبين الأستاذ الدكتور فرحات أهمية هذه الورشة في ضوء تطور التعليم الإلكتروني والحاجة المتزايدة لتخزين البيانات وأمن المعلومات.


وأدار الورشة الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة- مساعد نائب الرئيس الشئون الأكاديمية، موضحاً المحاور الرئيسة للورشة، وقدم الدكتور معتز سعد- مدير مركز التميز والتعليم الإلكتروني، ملخصًا حول المركز في ظل التطورات المتوقعة وما نتج عن جائحة كورونا من اعتماد التعليم عن بعد كوسيلة أساسية، وأشار إلى أن هذه التجربة كان لها ايجابيتها لكنها أظهرت الحاجة إلى تدعيم وتطوير البنى التحتية والنظم والسياسات لتواكب العدد المتزايد من المساقات الإلكترونية، وتطرق الدكتور سعد إلى التطورات التي حدثت في مركز التميز والتعليم الإلكتروني، وقدم الدكتور سعد جملة من التوصيات التي من شأنها ضمان مواكبة التطورات وتلبية الطموحات في تقديم تخصصات عن بعد.

 وتحدث كل من: الأستاذ رائد رشيد، والمهندس محمود الهوبي، عن واقع إدارة شئون تكنولوجيا المعلومات والعقبات والتطلعات، وبينا صعوبة ادخال خوادم وبعض المعدات المتعلقة بالشبكات الأمر الذي يعيق تحديث وتوسيع القدرات، وقدما مجموعة من التوصيات للتغلب على هذه المشكلة.

وجرى خلال الورشة  توزيع المشاركين على (5) مجموعات عمل، مقسمة تحت مسميات تخدم المحاور التالية:  تطوير أنظمة (برمجيات) البنية التحتية،تطوير المعدات (الأجهزة كالخوادم وغيرها)، تطوير أنظمة الجامعة (البرامج المحوسبة لأنظمة الجامعة)، تطوير الموارد البشرية، تطوير التعليم الإلكتروني.

 

x