مشاركة للجامعة الإسلامية بورشة عمل حول المياه والبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية قي بيئة الحروب


جرى عقد ورشة عمل ضمن الفعاليات التي ينظمها البرنامج المشترك بين مركز الدراسات المتعلقة ببيئة الحروب بمعهد الصحة العالمية بالجامعة الأمريكية ببيروت(AUB-Global Health Institute) ومركز أبحاث الأمن المائي بجامعة ايست أنجليا(University of East Anglia) في بريطانيا، وأقيمت الورشة لمدة ثلاثة أيام 21-23 نيسان/ أبريل الجاري تحت عنوان “المياه والبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في بيئة الحروب”، وشارك فيها خبراء في مجال المياه والصحة من جميع أنحاء العالم.


وشارك الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة- أستاذ الأحياء الدقيقة بكلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية، خلال الورشة بورقة عمل بعنوان :”البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية بغزة-نظرة عامة”، عرض خلالها ملخصًا للدراسات السابقة المنشورة حول معدلات انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية لعينات سريرية وبيئية تشمل مياه البحر بقطاع غزة.

أما المشاركة الثانية فعرضت خلالها الباحثة ريم أبو شومر- من برنامج الدكتوراه المشترك (الجامعة الإسلامية بغزة وجامعة الازهر) لتكنولوجيا المياه نتائج دراسة استطلاعية حول المياه والبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في المرافق الصحية/غزة، أظهرت النتائج نسب تلوث متفاوتة ومعدلات انتشار ملحوظة لأنواع بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية في عينات مياه الشرب ومياه الصرف الصحي والمسحات التي تم فحصها في مختبرات الجامعة الإسلامية.

وتمت التوصية بضرورة منع التلوث وانتقال العدوى عن طريق المياه والصرف والمرافق المتعلقة بالنظافة من خلال إدارة سلامة المياه ومكافحة العدوى.

وتخلل الورشة العديد من المناقشات حول ما تم عرضه وكيفية المساهمة في تحسين جودة المياه والصرف الصحي والنظافة أو ما يعرف ب “WASH” من خلال التشبيك وإيجاد مصادر تمويل لمشاريع تخدم هذا القطاع الحساس لتقلل من العدوى بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

 

 

 

x