قسم تطوير البرمجيات يستضيف مبرمج من مؤسسة في أمستردام للحديث عن واقع هندسة البرمجيات وتطوير الأنظمة البرمجية

 

عقد قسم تطوير البرمجيات بكلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية بعنوان :” Microservices Software Architecture“، والتي ألقاها المهندس وائل الشرفا- مهندس برمجيات في شركة booking.com في أمستردام، وهي إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال السفر الرقمي وتوفير خدمات التنقل وأماكن الإقامة في البيوت والفنادق عبر العالم.

 وانعقدت المحاضرة عبر منصة زووم وتم بثها على صفحة الجامعة الإسلامية على الفيسبوك، وحضرها جمع من أعضاء الهيئة التدريس والطلبة في أقسام الكلية المختلفة.

بدوره، رحب الدكتور عبد الكريم الأشقر- رئيس قسمي تطوير البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات بالكلية، في بداية المحاضرة بالحضور، وأكد على أهمية عقد مثل هذه المحاضرات في تعريف الطلبة على واقع هندسة البرمجيات وتطوير الأنظمة البرمجية في الشركات والمؤسسات ولا سيما الكبيرة منها وربطهم بأحدث التكنولوجيا في مجال تطوير البرمجيات.

وألقى المهندس الشرفا محاضرته وتطرق فيها إلى مفهوم الـ Microservices Architecture والفرق بينه وبين الأنظمة التقليدية، وكيفية تطبيقه في شركة booking.com لبناء نظام قابل للتوسع ولديه القدرة على الاستجابة للعدد الهائل لطلبات المستخدمين، إلى جانب أهم ميزاته ودواعي استخدامه.

وتحدث المهندس الشرفا عن أهم تحديات تطبيق هذه التكنولوجيا والحلول المستخدمة للتقليل من هذه التحديات، واستعرض تجربته الشخصية كمبرمج والمهام التي تدرج بها حتى وصل للعمل في شركة booking.com العالمية، ووجه العديد من النصائح لطلبة الكلية ولا سيما من يبدءون طريقهم في مجال العمل الحر والعمل عن بعد.

ومن الجدير بالذكر أن المهندس الشرفا هو أحد خريجي كلية تكنولوجيا المعلومات المتميزين من قسم تطوير البرمجيات، وقد تخرج في العام  2011 وعمل معيداً في الكلية قبل أن ينتقل للعمل في شركات تطوير البرمجيات.

رابط المحاضرة المسجلة:

https://www.facebook.com/watch/live/?v=747853982586273&ref=watch_permalink

 

x