فريق طلابي من كلية تكنولوجيا المعلومات يشارك في هاكثون تحليل البيانات الذي ينظمه مركز الحاسوب الدولي التابع للأمم المتحدة (UNICC Global Hackathon)


شارك فريق من طلبة الدراسات العليا في كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية في هاكثون تحليل البيانات الذي ينظمه مركز الحاسوب الدولي التابع للأمم المتحدة (UNICC Global Hackathon: Data For Good) لعام 2021، وهو عبارة عن مسابقة دولية، يتم من خلالها دعوة الطلبة الجامعيين ذوي الخبرة في مجال تحليل ومعالجة البيانات لتحليل مجموعات بيانات متعلقة بتحديات تواجهها الأمم المتحددة (Covid-19, Refugee Crisis & Visualization Challenge)، وتم عقده هذا العام عن بعد بسبب ظروف جائحة كورونا في الفترة من 16- 19 فبراير 2021.

شارك في المسابقة (23) فريقاً من مختلف دول العالم، حيث تولى كل فريق العمل على مجموعات من البيانات لاستكشافها وتحليلها للخروج بنتائج تفيد ذوي الاختصاص وصانعي القرار.

 تأهل للدور النهائي ستة فرق من ضمنها فريق كلية تكنولوجيا المعلومات، حيث تم في هذا الدور عقد لقاء مباشر مع جميع الفرق المتأهلة لعرض أعمالهم ونتائجهم، وكان فريق الكلية هو الفريق الوحيد المشارك من الوطن العربي.

 تكون فريق الكلية من طلبة الماجستير: محمد الأغا، عبدالله أبو ندى، وأنس السول، أحمد أبو عمشة، حيث عمل الفريق خلال الهاكثون على تحليل مجموعات بيانات متعلقة بقضايا اللاجئين والتنبؤ بعمليات الهجرة والنزوح للسكان في الدول التي تعاني من حروب ونزاعات، وأشرف على إرشاد المجموعة كل من : الدكتور معتز سعد، والدكتور إياد الشامي، المحاضران في الكلية.

وقد فاز في الهاكثون المتعلق بقضايا اللاجئين فريق من جامعة ديل سالينتو بإيطاليا، وحصل فريق كلية تكنولوجيا المعلومات على تقدير لجنة التحكيم وذكر حصري (Special Mention) بالإضافة لشهادات تقديرية لجهوده المميزة والنتائج التي توصل لها.

كما شارك الدكتور سعد في الدور الختامي بمداخلة مطولة تحدث خلالها عن تجربته الشخصية في مجال علم البيانات وواقع وتحديات معالجة البيانات في فلسطين.

x