عمادة البحث العلمي والدراسات العليا تكرم الفائزين بمكافآت التميز في النشر الدولي للعام 2020

 

نظمت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية احتفالاً لتكريم الباحثين الفائزين بمكافآت التميز في النشر الدولي للعام 2020، وتكريم المدربين المشاركين في برنامج تطوير قدرات البحث العلمي لطلبة الجامعة الإسلامية.

وأقيم الحفل بحضور الأستاذ الدكتور ناصر فرحات رئيس الجامعة الإسلامية، والأستاذ الدكتور بسام السقا- عميد البحث العلمي والدراسات العليا، والأستاذ الدكتور عمار أبو هدروس- نائب العميد، ولفيف من الباحثين والباحثات في الجامعة الإسلامية.

بدوره، قدر الأستاذ الدكتور فرحات جهود الباحثين المكرمين، وأشاد بدورهم في تعزيز مكانة الجامعة في مجال البحث العلمي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وشدد الأستاذ الدكتور فرحات على أن الجامعة الإسلامية ورغم ما تمر به من ظروف استثنائية في الوقت الحالي، إلا أنها تجد أن الاستثمار في البحث العلمي وتكريم العلماء والباحثين المتميزين هو الخيار الأبرز لضمان تحقيق الجامعة لتميزها ورقيها.

من جانبه، شكر الأستاذ الدكتور السقا إدارة الجامعة الإسلامية على جهودها في توفير الدعم المالي لمكافآت التميز في النشر الدولي للعام 2020 رغم الظروف الحالية، وأكد أن ذلك يقدم دليلاً واضحًا على اهتمام الجامعة بالبحث العلمي ومكوناته.

ولفت الأستاذ الدكتور السقا إلى أن تميز باحثي الجامعة في النشر الدولي يسهم في تعزيز تصنيف الجامعة دوليًا وخاصة وأن التصنيفات الدولية جميعها تأخذ بعين الاعتبار عدد وجودة المنشورات العلمية للجامعات.

وحول البرنامج التدريبي لتطوير قدرات البحث العلمي في الجامعة الإسلامية، أشار الأستاذ الدكتور السقا إلى أن العمادة نظمت البرنامج التدريبي ضمن سلسلة من المحاضرات العلمية النوعية والمميزة في جميع  المجالات، حيث غطت العمادة من خلال اللقاءات التدريبية أكبر قدر من المهارات التي يحتاجها الباحث في مجالات الكتابة الأكاديمية ومناهج البحث العلمي والتحليل الكمي والنوعي وغيرها.


وتجدر الإشارة إلى أنه تم تقسيم فئات المتقدمين لمكافأة النشر الدولي إلى ثلاث فئات بناءً على عدد دراساتهم المنشورة في عام 2020، حيث تصدر الفئة الذهبية الدكتور بسام تايه- من كلية الهندسة بما يزيد عن (22) دراسة بحثية، بينما حصل كل من: الأستاذ الدكتور محمد شبات، والأستاذ الدكتور سفيان تايه- من كلية العلوم على الترتيب الثاني والثالث على التوالي، وجاء الأستاذ الدكتور يوسف الجيش- من كلية التمريض، في المركز الرابع.

وفي الفئة الفضية حل الأستاذ الدكتور ياسر النحال- من كلية العلوم في الترتيب الأول، بينما حصلت من كلية الهندسة الأستاذة الدكتورة هالة الخزندار، والأستاذ الدكتور عمار أبو هدروس على الترتيب الثاني والثالث على التوالي، ومن كلية الآداب حصل الدكتور نظمي المصري على المركز الرابع.

أما الفئة البرونزية فجاء الترتيب على النحو التالي الدكتور ناصر أبو النور- من كلية التمريض، ومن كلية العلوم الأستاذ الدكتور محمد رمضان الأغا، والأستاذ الدكتور محمد الريفي، والأستاذ الدكتور نبيل الصوالحي- من كلية الهندسة، والدكتور خميس الإسي- من كلية الطب، والدكتور باسل الخضري- من كلية التربية، والدكتور أشرف مغاري من كلية تكنولوجيا المعلومات، والدكتورة بيتينا بوتشر- من كلية الطب، والدكتورة ميسون عبد العزيز -من كلية التمريض، ومن كلية العلوم الأستاذ الدكتور نظام الأشقر، والدكتور زاهر نصار، والدكتورة سهير عمار- من كلية الهندسة، ومن كلية العلوم الأستاذ أنس القانوع، والدكتور صائب العويني ، ومن كلية الهندسة الأستاذ الدكتور فادي النحال، والدكتور عبد الشكري، والأستاذ الدكتور طارق البشيتي- من كلية العلوم.

 

x