الجامعة الإسلامية تستقبل مدير برنامج المنح لتطوير الكادر الأكاديمي

استقبل د. كمالين كامل شعت-رئيس الجامعة الإسلامية بغزة السيد كريس شن-مدير برنامج “USAID” لتطوير الكادر الأكاديمي في الكليات التابعة للجامعات الفلسطينية، وحضر اللقاء د. بسام السقا- مساعد نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، وقد رافق السيد شن في زيارته للجامعة السيد أنيس أبو هاشم-مدير مكتب الإمديست في قطاع غزة، والسيد أحمد تنيرة-منسق برنامج “USAID” في غزة.
وأطلع د. شعت شن والوفد المرافق على التطورات التي تحققها الجامعة الإسلامية، على الصعيد الأكاديمي، مستعرضاً بذلك كليات وأقسام الجامعة الإسلامية، والحركة الديناميكية التي تشهدها في برامجها الأكاديمية، وكوادرها البشرية، وأبدى د. شعت اهتمام الجامعة الإسلامية بإرسال أعضاء الهيئة الأكاديمية للخارج، للحصول على الدرجات العلمية العليا من ناحية، والاستفادة من التجارب العالمية من ناحية ثانية.
وفي السياق ذاته، التقى السيد شن في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى القدس عدداً من المهتمين بالمنح الخارجية، حيث حضر لقاء التعريف ببرنامج المنح المقدمة لتطوير الكادر الأكاديمي في الكليات التابعة للجامعات الفلسطينية إلى جانب الجامعة الإسلامية، أكاديميون من جامعات الأقصى، والأزهر، والقدس المفتوحة، وأوضح شن للحضور تفاصيل البرنامج بما في ذلك الأهداف المتمثلة في هدفين رئيسيين حيث يتمثل الهدف الأول في تطوير المهارات للعاملين في مجال التعليم الأكاديمي الفلسطيني في عدد من المجالات المختلفة، بينما يتمثل الهدف الثاني في نقل التجارب إلى مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، والاستفادة منها من خلال التعرف إلى الثقافات الدولية، وأساليب التعلم والتعليم.
وأشار السيد شن إلى المواعيد الزمنية التي تغطيها المنح الدراسية، والفئات الأكاديمية التي شملتها، إضافة إلى التخصصات المشمولة بالمنح، منوهاً إلى أن هذه المنح تأتي بشروط ميسرة، وأشار شن إلى أن المنح تتضمن خمس وعشرين منحة للحصول على درجة الدكتوراه في الجامعات الأمريكية، إلى جانب خمس عشرة منحة لمرحلة ما بعد الدكتوراه تأتي من خلال زيارات قصيرة في فترات زمنية تتراوح بين شهر إلى ثلاث شهور.
وحول الفوائد المتوقعة من برنامج المنح ذكر شن أن المشروع يعزز قيم عديدة من بينها: رفع الكفاءات والمهارات والقدرات وذلك بغرض التنمية والتحسين والتطوير للأكاديميين.
وتم في نهاية اللقاء الرد على استفسارات الأكاديميين والمهتمين حول برنامج المنح،من ناحيته عقب د. بسام السقا-مساعد نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشئون الأكاديمية على المنح الخاصة بتطوير الكادر الأكاديمي في الكليات التابعة للجامعات الفلسطينية موضحاً حرص الجامعة الإسلامية على رعاية موضوع الابتعاث، وأشار إلى أن هذا البرنامج يعتبر فرصة جيدة لأعضاء الهيئة التدريسية لإكمال دراستهم، وتحدث د. السقا عن أن الجامعة تتطلع للاستفادة من برنامج المنح في العديد من التخصصات الأكاديمية الحديثة.

x