انعقاد المحاضرة الثانية ضمن سلسلة محاضرات الجمعية الأمريكية للميكروبيولوجي حول تأثير النبيت الميكروبي على السمنة

انعقدت في الجامعة الإسلامية المحاضرة الثانية في سلسلة المحاضرات الشهرية ASM Lectures   وكان المتحدث في هذه المحاضرة الأستاذ الدكتور فضل الشريف- أستاذ علم البيولوجيا الجزيئية بقسم العلوم الطبية المخبرية بالجامعة، وحضرها الدكتور مازن الزهارنة- عميد كلية العلوم الصحية، والأستاذ أحمد سلمي- رئيس قسم العلوم الطبية المخبرية، وجمع من المختصين من داخل وخارج الجامعة، بالإضافة الى طلبة الدراسات العليا بالكلية.

وجاءت المحاضرة بعنوان :”تأثير النبيت الميكروبي على السمنة”، وتطرق  فيها الأستاذ الدكتور الشريف إلى دور النبيت الميكروبي (مجموع البكتيريا الطبيعية في جسم الانسان) في حماية الانسان من الأمراض، ومساعدة الجسم من خلال انتاج فيتامينات وتدريب جهاز المناعة والوقاية من البكتيريا الممرضة، ونوه إلى أن أي اعتلال في اتزان النبيت الميكروبي في الجسم قد يودي إلى عواقب وخيمة على المدى البعيد، وبين أن سبب الاعتلال في الغالب ناتج عن سوء تغذية أو تناول مضادات حيوية.

 ولفت الأستاذ الدكتور الشريف إلى أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت أن أنواع معينة من البكتيريا تسهم في ظهور أعراض السمنة، بينما أظهرت دراسات أخرى دور إيجابي لأنواع أخرى في منع مرض السمنة، وفي ختام محاضرته أوصى بتحسين الأنظمة الغذائية التي تعزز من البكتيريا النافعة واتباع أساليب معيشة صحية.

 

ومن الجدير بالذكر أن محاضرة  الجمعية الأمريكية للميكروبيولوجي ASM Lecture هي محاضرة شهرية يلقيها خبراء الأحياء الدقيقة من فلسطين والخارج، وفيها يُلقي المتحدث خطاباً لنحو 30-45 دقيقة وبقية الوقت للإجابة على الأسئلة المكتوبة.

ويهدف هذا النشاط الشهري إلى توفير منصة لعلماء الأحياء الدقيقة لتقديم أفكارهم أو نظرياتهم أو اهتماماتهم, وعرض الموضوعات الساخنة في مختلف فروع علم الأحياء الدقيقة,  وربط علماء الأحياء المجهرية من مختلف المجالات والحقول والجامعات بالإضافة إلى  إثراء تجربة طلبة الدراسات العليا.

ويستهدف هذا النشاط كل من  :علماء الأحياء المجهرية, التقنيون الطبيون, أخصائيو التكنولوجيا الحيوية, الطلاب (ماجستير ودكتوراه), الباحثون، ويشرف على هذا الحدث الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة سفير الجمعية الأمريكية للميكروبيولوجي في فلسطين بدعم من وشراكة مع كلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية بغزة.

x