مركز عمارة التراث بالجامعة يعلن اعتزامه إصدار مجلة متخصصة تعنى بالتراث المعماري

كشف مركز عمارة التراث التابع لقسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية عن اعتزامه إصدار مجلة متخصصة تعنى بالتراث المعماري، من المقرر أن تصدر تحت عنوان: “مجلة عمارة التراث”.
وقد أوضح الدكتور أحمد محيسن –مدير مركز عمارة التراث- أن المجلة تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية الحفاظ على التراث المعماري في فلسطين، وإعادة إحياء التراث المعماري الفلسطيني، وإبراز أهميته، وأبدى الدكتور محيسن اهتمام المجلة بإبراز الهوية الإسلامية والعربية للعمارة التراثية المحلية، فضلاً عن التأكيد على تجذر الشعب الفلسطيني في أرضه، وعمق ارتباطه بها، والاستفادة من التجارب المحلية والعربية والعالمية في مجال الحفاظ المعماري، وزيادة التعاون مع المؤسسات العاملة في هذا المجال.

محاور الكتابة
وبشأن المحاور التي يمكن الكتابة فيها ذكر الدكتور محيسن أنها تضم: الحفاظ على التراث المعماري، وإحياء التراث المعماري المحلي، وطرق وأساليب الترميم والحفاظ على المباني الأثرية، وتابع أن المجلة تهتم بالتجارب العملية المحلية والدولية في مجال الحفاظ المعماري، وكذلك الدراسات في العمارة الإسلامية، وأضاف الدكتور محيسن أن المحاور المحددة للكتابة في المجلة تشمل تاريخ ونظريات العمارة المحلية القديمة في فلسطين، والدراسات التحليلية للمباني الأثرية، ومميزات وعناصر العمارة المحلية القديمة، إلى جانب استخدام تطبيقات الحاسوب في رفع وتوثيق المباني الأثرية والتخطيط العمراني للمدينة العربية والإسلامية القديمة، والأصالة والمعاصرة.

الفئة المستهدفة
وفيما يتعلق بالفئة المستهدفة من المجلة، أشار الدكتور محيسن إلى أن المجلة توجه للمعماريين والمهندسين، والعاملين في مجال الآثار والترميم والمهتمين بالتاريخ الفلسطيني، والحضارة العربية والإسلامية، إضافة إلى المؤسسات المحلية والدولية المعنية بالتراث، وطلبة الهندسة والتاريخ والآثار والترميم، وفئات المجتمع ذات الصلة.

مجلة عمارة التراث
وحول دورية صدور المجلة بين الدكتور محيسن أن “مجلة عمارة التراث” مجلة نصف سنوية تصدر سنوياً بشكل مؤقت، عن مركز عمارة التراث التابع لقسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية.
وبخصوص هيئة التحرير، أوضح الدكتور محيسن أنها تضم المهندس محمود البلعاوي –مساعد مدير مركز عمارة التراث، منسق التحرير، بينما تتألف أسرة التحرير من: المهندسة نشوة الرملاوي، والمهندسة دعاء الحتة، والمهندس أحمد شامية، علاوة على ذلك تشمل هيئة التحرير الأستاذ الدكتور عدنان إنشاصي –عميد كلية الهندسة، والدكتور فريد القيق –رئيس قسم الهندسة المعمارية.
الشروط العامة للنشر
وبخصوص الشروط العامة للنشر في المجلة، ذكر المهندس البلعاوي أن المحتويات يجب أن تكون من إنتاج الكاتب، وأن تحمل إضافة نوعية يمكن الاستفادة منها، وأكد المهندس البلعاوي على ضرورة أن تكون الكتابة في أحد محاور المجلة التي يمكن الكتابة فيها، واشترط احترام حقوق الآخرين الفكرية والمعنوية، إضافة إلى إرسال المشاركة باللغة العربية بشكل واضح ومفهوم.
وأشار المهندس البلعاوي إلى مراعاة ألا يزيد عدد الكلمات عن (2000) كلمة، مع ذكر المراجع التي تم الاستعانة بها، لافتاً إلى أهمية تدعيم المقال بالصور والأشكال التوضيحية ما أمكن مع الإشارة إلى أسمائها ومصادرها، وأن تطبع باستخدام برنامج ميكروسوفت وورد، وتنسق الصورة والأشكال في سياق المقالة، وترفق نسخة أخرى منها بشكل منفصل، وشدد على قبول المقالات مطبوعة ومجهزة بشكل إلكتروني فقط.
وأعلن المهندس البلعاوي أن آخر موعد لاستلام المشاركات للعدد الأول سيكون الخامس عشر من كانون أول/ديسمبر 2007م، فيما سيكون آخر موعد لاستلام المشاركات للعدد الثاني الخامس عشر من آيار/ مايو 2008م.

x