إدارة المستودع المؤسسي وعمادة البحث العلمي والدراسات العليا تعقد مجموعة من اللقاءات التدريبية في الجامعة الإسلامية

انطلاقاً من حرص إدارة المستودع المؤسسي للجامعة الإسلامية على بناء قدرات العاملين في الجامعة الإسلامية حول مهارات إدارة المخرجات البحثية عبر المستودع المؤسسي للجامعة الإسلامية “IUGSpace“، جرى انعقاد سلسلة من اللقاءات التدريبية التي استهدفت الجهات ذات العلاقة بعمل  وإدارة المستودع المؤسسي للجامعة الإسلامية.

واستهدف اللقاء التدريبي الأول العاملين في عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الإسلامية، وهدف إلى اطلاع فريق العمادة على إطار عمل المستودع المؤسسي للجامعة، والدور الذي يتوقع أن يسهم به العاملون في العمادة ضمن سلسلة إدارة المخرجات البحثية عبر المستودع. وتطرق اللقاء التدريبي إلى الآليات التي يمكن من خلالها ضمان إدارة المحتوى الخاص بطلبة الدراسات العليا في الجامعة وبما يتكامل مع مجموع الخدمات التي توفرها عمادة البحث العلمي والدراسات العليا.

 بدورها، أشارت الدكتورة راوية عوض الله- مدير المستودع المؤسسي، إلى أن هذا اللقاء الخاص بالعاملين في العمادة هو بداية لسلسلة من اللقاءات التدريبية التي تهدف إلى مأسسة وإدارة المحتوى في المستودع المؤسسي للجامعة وبما يضمن مشاركة العاملين في عمادة البحث العلمي والدراسات العليا ضمن رؤية تم اعتمادها في سياسات المستودع.

 

وفي سياق متصل، عقدت إدارة المستودع لقاءين تدريبيين استهدفا أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الإسلامية في الكليات العلمية والإنسانية، وهدفت اللقاءات إلى اطلاع أعضاء الهيئة التدريسية على المستودع المؤسسي للجامعة الإسلامية والأهداف المرجوة منه، إضافة إلى الإجابة على استفساراتهم حول مكونات وآليات عمل المستودع المؤسسي للجامعة.

وركز فريق المشروع خلال الدورات التدريبية على إتاحة المجال لأعضاء الهيئة التدريسية للتعرف على المهارات الفنية ذات العلاقة بإضافة المحتوى على المستودع، ومراحل متابعة ومراجعة المواد العلمية والبحثية والجهات الإدارية التي تتابع المدخلات الجديدة.

 وتم خلال اللقاءات محاكاة لعملية إدخال محتوى جديد وهو ما هدف إلى وضع أعضاء الهيئة التدريسية في صورة جميع مراحل إتاحة المواد العلمية وصولاً إلى ظهورها على المستودع، وأشرف على التدريب كلاً من: الدكتورة رواية عوض الله، والدكتور إياد الأغا- عضوا هيئة التدريس في كلية تكنولوجيا المعلومات.

 

يشار إلى أن فريق المستودع عكف خلال الأسبوعين الماضيين على عقد زيارات ميدانية لعمداء الكليات في الجامعة الإسلامية لإطلاعهم على الإنجازات التي تم تحقيقها خلال الفترة الماضية، ولتأكيد دور كليات الجامعة جميعها في ارتقاء المستودع من خلال إتاحة جميع المخرجات العلمية والبحثية للعاملين في الجامعة من خلال المستودع IUGSpace.

 

وتجدر الإشارة إلى أن إنشاء المستودع المؤسسي للجامعة الإسلامية هو أحد أنشطة مشروع رومور ROMOR الممول من خلال برنامج إيراسموس بلسERASMUS+ التابع للمفوضية الأوروبية، ويهدف إلى تنمية قدرات الجامعات الفلسطينية الشريكة في مجال إدارة مخرجات البحث العلمي من خلال المستودعات المؤسسية متاحة الوصول.

 

 

x