يقام برعاية الدكتور نعيم أبو الحمص وزير التربية والتعليم العالي الجامعة الإسلامية تستكمل استعداداتها لبدء أعمال مؤتمر الطفل الفلسطيني

أكد د. عليان الحولي –رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر الطفل الفلسطيني بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل، ومساعد نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشئون الأكاديمية- أن كلية التربية في الجامعة الإسلامية أكملت استعداداتها لبدء أعمال مؤتمر الطفل الفلسطيني بين تحديات الواقع وطموح المستقبل، والمقام برعاية معالي الدكتور نعيم أبو الحمص –وزير التربية والتعليم العالي والذي من المقرر أن تنطلق فعالياته صباح يوم الثلاثاء الموافق الثاني والعشرين من نوفمبر الجاري لعام 2005م، ويستمر لمدة يومين ويصاحبه افتتاح معرض للطفل الفلسطيني وذلك في مركز المؤتمرات بالجامعة الإسلامية.
لجان المؤتمر
وبيّن د. الحولي أن المؤتمر يعقد برئاسة الأستاذ الدكتور محمود أبو دف –عميد كلية التربية في الجامعة الإسلامية، في الوقت الذي يترأس فيه اللجنة العلمية الأستاذ الدكتور محمد وفائي الحلو –رئيس قسم علم النفس بكلية التربية بالجامعة، وترأس لجنة المتابعة الأستاذ الدكتور فؤاد العاجز رئيس قسم أصول التربية بكلية التربية بالجامعة، مضيفاً أنه يعمل إلى جانب ذلك العديد من اللجان المنبثقة عن اللجنة التحضيرية والمتعلقة بأعمال التحضير، والتوصيات، والتدقيق اللغوي، وسكرتاريا المؤتمر، والإعلام، والعلاقات العامة، والأعمال الفنية، والمراسم، والأنشطة، والتي وصلت إلى مستوى الجاهزية في إعداد الترتيبات النهائية للمؤتمر.
أهداف المؤتمر
وأوضح د. الحولي أن المؤتمر يهدف إلى الكشف عن أبرز المشكلات النفسية والتربوية للطفل الفلسطيني، واقتراح أهم الصيغ العلاجية لمواجهتها، إلى جانب المساهمة في تطوير برنامج الطفل الفلسطيني في ضوء الاتجاهات المعاصرة، وكذلك إبراز دور المؤسسات التعليمية والمجتمعية في تربية الطفل الفلسطيني، وتأصيل المفاهيم الخاصة بتربية الطفل في فلسطين، وأضاف د. الحولي أن الأهداف تناقش برامج التربية الخاصة للطفل في البيئة الفلسطينية مع تقديم أهم المقترحات الإيجابية لتطويرها.



محاور المؤتمر
وحول المحاور التي يغطيها المؤتمر، أشار د. الحولي إلى أن مؤتمر الطفل الفلسطيني بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل يتضمن ستة محاور، حيث يتعلق المحور الأول بالطفولة في الإسلام، بينما يتناول المحور الثاني رياض الأطفال الواقع والطموح، أما المحور الثالث فيعرض للتنشئة الاجتماعية والإعلام، والرابع للإبداع والتفكير لدى الطفل الفلسطيني، بينما يقف المحور الخامس على تقييم مناهج الطفل الفلسطيني، ويستعرض المحور السادس المشكلات والمعوقات التي تواجه الطفل الفلسطيني.
الأبحاث والجهات المشاركة
وأوضح د. الحولي أن المؤتمر يعقد بمشاركة خمسين باحث، وثلاثين بحث علمي محكم يتم عرضها على مدار ست جلسات، أما الجهات المشاركة فذكر أنها تشمل جامعات الإسلامية، والأقصى والأزهر، والقدس المفتوحة وعين شمس المصرية وتامبري الفنلدية، وكلية مجتمع غزة للدراسات السياحية وكلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية، ووزارة التربية والتعليم العالي، ووزارة الأوقاف والشئون والمقدسات الدينية، ووكالة الغوث، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ومؤسسة أنيرا.
وأضاف أن معرض الطفل الفلسطيني المقرر إقامته على هامش جلسات المؤتمر يشارك فيه ثلاث جهات، وهي: مركز تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بالجامعة الإسلامية، ووحدة الرسوم المتحركة بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية، وبرنامج تربية الطفل بكلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية

x